ماهو موعد اختبارات نافس واهميتها للطلاب والطالبات؟ هيئة تقويم التعليم والتدريب توضح

تترقب الهيئة التعليمية في المملكة العربية السعودية بفارغ الصبر انطلاق “الاختبارات الوطنية نافس” لعام 2024م، لتقييم أداء الطلاب والمدارس في المراحل الابتدائية والمتوسطة، حيث يشارك في هذه الاختبارات أكثر من مليون و100 ألف طالب وطالبة، مع العلم أنهم موزعين على أكثر من 20 ألف مدرسة عبر المملكة، وتأتي هذه الخطوة في إطار التعاون المستمر مع وزارة التعليم السعودية، وذلك بهدف رفع مستوى التعليم وتحسين الأداء التعليمي للطلاب والمؤسسات التعليمية في البلاد، وإليك كافة التفاصيل فيما يلي.

الاختبارات الوطنية نافس

يشارك أكثر من مليون طالب وطالبة في امتحانات “نافس” لهذا العام، حيث يتم تسجيلهم في أكثر من عشرين ألف مدرسة، وذلك في جميع المدارس الحكومية والخاصة والدولية المنتشرة عبر مختلف محافظات وبلدان المملكة العربية السعودية.

ومن الجدير بالذكر أن الامتحانات الوطنية تركز على مناهج القراءة والرياضيات لطلاب الصف الثالث الابتدائي، بالإضافة إلى ذلك يتم الإهتمام بمواد العلوم والرياضيات والقراءة للصفين السادس والثالث المتوسط، كما يتم تقييم كل طالب في هذه الصفوف في مدارس المملكة، بما في ذلك طلاب الصف الثالث الابتدائي في عينة مختارة من المدارس.

أهمية الاختبارات الوطنية نافس

تُعد الاختبارات الوطنية “نافس” ذات أهمية بالغة للطلاب في المملكة العربية السعودية، حيث تُستخدم نتائجها في قياس الجوانب الحيوية التي تتعلق بأداء المدرسة، مثل نتائج التعلم، والتي تعد مؤشرًا أساسيًا لتقييم الأداء التعليمي.

وبالإضافة إلى ذلك، تمكّن هذه الاختبارات من إجراء مقارنات دقيقة بين الأقسام المختلفة داخل المدارس، مما يُعزز من فهم التباينات في الأداء، ومن أهم ما تتميز به الاختبارات أنها تسهم في تحديد مستويات تحصيل الطلاب، سواء في مواد القراءة والعلوم والرياضيات.

ومن الجدير بالذكر أن الاختبارات الوطنية تساعد الطلاب على التعرف على العوامل المؤثرة على تحصيلهم، كما تتيح هذه الاختبارات قياس المؤشرات الرئيسية لبرنامج تنمية القدرات البشرية، وتنفيذها بما يتوافق مع الأهداف المكملة لوزارة التربية والتعليم والهيئة ذات العلاقة، والتعاون المستمر بينهما، وتُدعم هذه الاختبارات تحقيق الأهداف التي وضعها برنامج تنمية القدرات البشرية ورؤية السعودية لعام 2030.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *