هيئة تقويم التعليم والتدريب توضح اختبارات نافس 2024 الجداول الزمنية في السعودية

قامت هيئة تقويم التعليم والتدريب التي تعمل على تنظيم اختبارات “نافس” وهذا للعام الثالث على التوالي، ويكون ذلك ليتم تقييم الأداء التعليمي للطلاب والمدارس في المراحل الابتدائية والمتوسطة، حيث يشارك في هذه الاختبارات حوالى مليون و100 ألف طالب وطالبة في أكثر من 20 ألف مدرسة، وسوف تكون هذه الفترة من بداية يوم  12 إلى يوم 27 مايو الحالى. 

اختبارات نافس 2024 الجداول الزمنية

تعمل هذه الاختبارات على قياس جودة مخرجات التعليم، وكذلك رفع مستوى التحصيل للطلاب، الى جانب تحديد نقاط القوة والضعف في المنظومة التعليمية وهذا وفقا للرؤية الخاصة بالمملكة العربية السعودية 2030، وتأتي اختبارات “نافس” حسب تنظيم الهيئة الصادر بقرار مجلس الوزراء ذلك رقم (108) بتاريخ 14 صفر 1444ه‍، الذي يحتوي على بناء وتنفيذ المقاييس والاختبارات التعليمية والاختبارات الوطنية في كافة مراحل التعليم العام ذات العلاقة الخاص بتقويم التعليم العام. 

أهم أهداف اختبارات نافس

توجد عدة أهداف من اختبارات نافس وهي فيما يلي: 

  • قياس الأداء التعليمي ومستوى تحصيل الطلاب في جميع المواد الأساسية مثل القراءة والرياضيات والعلوم وغيرها.
  • تحسين جودة التعليم حتي يتم تحديد أوجه القصور في العملية التعليمية والعمل على تطويرها بشكل دائم، ليتم ضمان حصول الطلاب على تعليم يكون بجودة عالية.
  • تقييم أداء المدارس حتى يتم تحديد أوجه التميز والاحتياجات، لمساعدتها على تحسين أدائها بشكل واضح وفعال على الدوام.
  • دعم برنامج تنمية القدرات البشرية وقياس مؤشرات الأداء الرئيسية لبرنامج تنمية القدرات البشرية، ومدى فاعلية هذا البرنامج في تحقيق أهدافه.

تفاصيل الصفوف المشاركة ومواد الاختبارات

يوجد في اختبارات نافس 2024 كافة طلاب الصفوف المستهدفة في كل المدارس الحكومية وكذلك الخاصة والدولية في المملكة العربية السعودية والصفوف هي كالتالي: 

  • كافة فصول الصف الثالث الابتدائي في بعض من المدارس.
  • كافة فصول الصف السادس الابتدائي في كل المدارس الابتدائية.
  • كافة فصول الصف الثالث المتوسط في كل المدارس المتوسطة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *