وزارة الحج والعمرة تعلن بداية تنظيم حملات الحج 1445 للموسم القادم

حملات الحج 1445، بدأت الاستعدادات لموسم الحج في المملكة العربية السعودية بنشاط ملحوظ، حيث تم وضع الخطط بعناية لاستيعاب الأعداد الهائلة المتوقعة خلال الموسم القادم، حيث يتوافد الحجاج بأعداد كبيرة على المشاعر المقدسة، وهم يرفعون قلوبهم، قبل أبصارهم نحو السماء مبتهجين بتجديد الروح وطلب العفو والغفران من الله، هذا الوقت يشهد اندفاعاً إيمانياً ملموساً، حيث يلتقي الناس من مختلف أنحاء العالم، موحدين في التضرع والطلب.

حملات الحج 1445

بدأت الجهات الأمنية في المملكة العربية السعودية تنفيذ التعليمات المنظمة لموسم حج عام 1445هـ / 2024م، وتنص هذه التعليمات على ضرورة حصول المقيمين الذين يرغبون في دخول العاصمة المقدسة على تصريح خاص من الجهات المختصة، اعتباراً من يوم السبت 25 شوال 1445هـ الموافق 4 مايو 2024م، فإنه سيتم منع دخول أي شخص لا يحمل تصريحاً صادراً من الجهات المختصة.

كما سيتم تطبيق هذا الإجراء عند مراكز الضبط الأمني التي تؤدي إلى العاصمة المقدسة، وسيتم إعادة المركبات والمقيمين الذين لا يمتلكون تصريح دخول صادراً من الجهات المختصة، ويمكن الحصول على هذا التصريح عن طريق الحصول على تصريح عمل في الشعائر المقدسة من الجهات المختصة، أو عن طريق إظهار هوية مقيم صادرة من العاصمة المقدسة، أو من خلال تصريح عمرة أو حج صادر من الجهات المختصة، ويأتي هذا الإجراء ضماناً لسلامة وأمن الحجاج وزوار بيت الله الحرام، ولتسهيل سير العمليات اللوجستية خلال موسم الحج.

في حال عدم الالتزام بالتصريح

تم إصدار تعليمات صارمة من وزارة الحج السعودية ووزارة السياحة بشأن رحلات الحج لعام 2024، حيث تم منع تأشيرات الزيارة والسماح فقط لحاملي تأشيرات الحج بأداء المناسك.

من جانبها، حذرت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية مجدداً من التعامل مع شركات الحج الوهمية، ونصح مصدر مسؤول بالوزارة الراغبين في أداء مناسك الحج بضرورة توخي الحذر والحيطة لتجنب الوقوع ضحية لحملات الحج الوهمية التي تعلن عن خدماتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي في عدد من الدول.

وأكد المصدر أن الحصول على تأشيرة الحج يتم فقط من خلال الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية، بالتنسيق مع الدول عبر مكاتب شؤون الحج المعتمدة، أو عبر منصة “نسك حج” للدول التي لا تمتلك مكاتب رسمية خاصة بالحج.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *