محليات

8943 مخالفًا.. وزارة الداخلية تنشر تفاصيل ضبط وترحيل المتورطين في مخالفة أنظمة الإقامة والعمل في السعودية وغرامة بمليون ريال لهؤلاء

تواصل الجهات الأمنية والحملات الميدانية المشتركة في المملكة جهودها المستمرة لفرض سيادة القانون وتطهير سوق العمل من المظاهر غير النظامية، حيث أسفرت الجولات الرقابية المكثفة التي جرت في جميع مناطق المملكة خلال الفترة من 27 ذو القعدة وحتى 3 ذو الحجة 1447هـ، عن ضبط آلاف المتورطين في مخالفة أنظمة الإقامة والعمل في السعودية، وتأتي هذه التحركات لتؤكد التزام الدولة بالقضاء على العمالة السائبة وغير النظامية، وحماية أمن الحدود والاقتصاد الوطني من التبعات السلبية الناتجة عن هذه التجاوزات.

مخالفة أنظمة الإقامة والعمل في السعودية

أظهرت الإحصاءات الرسمية للحملات المشتركة كفاءة عالية في رصد وضبط المتجاوزين؛ حيث بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم خلال أسبوع واحد فقط (8943) مخالفاً، وتوزعت هذه الأرقام لتكشف عن حجم الجهود المبذولة في ملاحقة كل من تورط في مخالفة أنظمة الإقامة والعمل في السعودية، وجاءت التفاصيل على النحو التالي:

  • مخالفو نظام الإقامة: (4638) مخالفاً.
  • مخالفو نظام أمن الحدود: (2810) مخالفين.
  • مخالفو نظام العمل: (1495) مخالفاً.
  • وعلى صعيد حماية الحدود:
    • تم إحباط محاولة دخول (1158) شخصاً إلى داخل المملكة بطريقة غير نظامية (بنسبة 61% من الجنسية الإثيوبية، و38% من الجنسية اليمنية، و1% لجنسيات أخرى)، بالإضافة إلى ضبط (54) شخصاً حاولوا التسلل إلى خارج المملكة، والقبض على (8) متورطين في عمليات النقل والإيواء والتشغيل.

الإجراءات القانونية المتخذة

لا تقتصر الجهود على ضبط المتجاوزين فحسب بل تمتد لتشمل منظومة متكاملة من الإجراءات القانونية لإنهاء ملفاتهم بشكل حاسم، ويخضع حالياً (23679) وافداً مخالفاً للإجراءات النظامية (منهم 22629 رجلاً و1050 امرأة).

وفي إطار العمل على إنهاء وضع هؤلاء المخالفين وإبعادهم، تم إحالة (16402) مخالفاً إلى بعثاتهم الدبلوماسية لترتيب وثائق سفرهم، وتوجيه (1619) مخالفاً لاستكمال حوزات الطيران الخاصة بهم، فيما تم ترحيل (9832) مخالفاً إلى بلدانهم.

عقوبات كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة

وجّهت وزارة الداخلية تحذيرا لكل من تسول له نفسه تقديم الدعم للمخالفين، مؤكدة أن تسهيل دخول مخالفي نظام أمن الحدود أو نقلهم أو إيوائهم أو تقديم أي خدمة لهم، يعرض للعقوبات الاتية:

  • السجن لمدة تصل إلى 15 سنة.
  • غرامة مالية تصل إلى مليون ريال.
  • مصادرة وسيلة النقل ومسكن الإيواء، والتشهير بالمخالف.

وأكدت الوزارة ان هذه الأفعال تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف والمخلة بالشرف والأمانة، وحثت كافة المواطنين والمقيمين على الاستشعار بالمسؤولية الوطنية والإبلاغ عن أي مخالفة أنظمة الإقامة والعمل في السعودية عبر الاتصال بالرقم (911) في مناطق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والرياض، والشرقية، أو على الرقمين (999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *