خطوات معادلة حساب الموزونه بالنسبة للقبول في الجامعات بالمملكة

تسعى الجامعات بالمملكة العربية السعودية إلى اختيار نخبة من الطلاب المتميزين والمتفوقين دراسياً وأكاديمياً، ويتم ذلك وفقاً لمعايير محددة تتضمن درجات الثانوية العامة، واختبار القدرات العامة، وكذلك اختبار التحصيل العلمي، وعليه يتم تحديد قبول الطلاب من خلال مزيج موزون من هذه المعايير، يُعرف بـ “النسبة الموزونة”، لهذا، يسعى الطلاب بعد انتهاء الثانوية العامة إلى حساب النسبة الموزونة لضمان قبولهم في تخصصات الجامعات، وتقوم الجامعات بالمملكة بتسهيل هذه العملية من خلال معادلات بسيطة تتيح للطلاب حساب النسبة الموزونة الخاصة بهم، وبالتالي يكونوا على علم بإمكانية قبولهم في التخصصات المختلفة في الجامعات بالمملكة العربية السعودية، وإليك كافة التفاصيل فيما يلي.

معادلة حساب النسبة الموزونة

يمكن حساب النسبة الموزونة، من خلال إدخال النسبة التراكمية للثانوية العامة ودرجة القدرات العامة ودرجة الاختبار التحصيلي، بالإضافة إلى مراجعة معايير الجامعة المطلوبة لتخصصكم وضبطها وفقاً لمتطلبات الجامعة التي تنوون الالتحاق بها، وإليك فيما يلي طريقة حساب الموزونة من خلال معادلة حساب الموزونة كالتالي.

أولاً، ينبغي علينا التعرف على معيار الجامعة الخاص بك للتخصص المطلوب، وعادةً ما يكون المعيار الشائع لمعظم التخصصات في الجامعات على النحو التالي: 0.30 للنسبة التراكمية للثانوية العامة، و 0.30 لدرجة القدرات العامة، و 0.40 لدرجة الاختبار التحصيلي.

وبموجب هذا المعيار، يمكن تمثيل العملية الحسابية كالتالي: النسبة الموزونة = (النسبة التراكمية للثانوية العامة * 0.30) + (درجة القدرات العامة * 0.30) + (درجة الاختبار التحصيلي * 0.40).

على سبيل المثال، إذا كانت علاماتك كما يلي: النسبة التراكمية للثانوية العامة 85%، ودرجة القدرات العامة 95%، ودرجة الاختبار التحصيلي 88%، فستكون العملية الحسابية كما يلي: النسبة الموزونة = (85 * 0.30) + (95 * 0.30) + (88 * 0.40) = 89.2%.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب لحساب الموازنة، معرفة معيار الجامعة، حيث يختلف المعيار حسب التخصص وأحياناً يعتمد أيضًا على الجنس، على سبيل المثال، يمكن أن يكون المعيار 30:30:40 أو 40:30:30 أو غيرها، كما يجب أن يكون مجموع نسب المعيار يساوي 100%. في حالة عدم توافق مجموع النسب على 100%، لن يتم حساب موزانتك بشكل صحيح.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *