لو هتشارك في الحج لازم تطعم.. أنواع تطعيمات الحج 1445 وتفاصيلها

تطعيمات الحج، من الأمور الضرورية لمن رزقه الله الحج لبيت الله الحرام أن يحصل على تطعيمات الحج، وذلك للوقاية من أمراض مختلفة قد يتعرض لها أثناء التواجد بين ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم، فهذا الزحام الشديد قادر على نشر الأمراض بين الحجاج، لذا يجب على جميع الحجاج تحصين أنفسهم ضد هذه الأمراض بالحصول على اللقاحات اللازمة، والتي يوصي بها الأطباء وسنتعرف على هذه التطعيمات خلال السطور القادمة.

تطعيمات الحج

توجد تطعيمات مختلفة يجب على الحجاج الحصول عليها قبل التوجه إلى الحج، ومنها:

  • تطعيم الحمى المخية الشوكية

أحد التطعيمات الهامة التي يجب أخذها قبل الذهاب إلى الحج بحوالي 10 أيام على الأقل، لأن الحمى الشوكية من الأمراض التي تنتشر بسرعة عن طريق رذاذ الفم والأنف، لذا يجب على كل حاج الاهتمام بالنظافة الشخصية، تهوية مكان النوم، غسل اليدين باستمرار، تناول طعام صحي ومغذي، عدم استخدام الأدوات الشخصية للآخرين.

  • تطعيم الحمى الصفراء

يجب على الحجاج القادمين من المناطق شبه الصحراوية التابعة للدولة الأفريقية الحصول على هذا التطعيم، لأن الحمى الصفراء من الأمراض التي تنتشر هناك بكثرة وهو مرض معدي سريع الانتشار.

  • تطعيم الانفلونزا

تطعيم الانفلونزا من التطعيمات الاختيارية لحجاج بيت الله الحرام، ولكن يفضل الحصول عليه من قبل كبار السن، مرضى الجهاز التنفسي، وغيرها من الأمراض المزمنة.

  • التطعيم ضد الالتهاب الرئوي

يحصل بعض الحجاج على لقاح نيمو كوكس وخاصة من يعانون من الفشل الكلوي وأمراض نقص المناعة، كبار السن، الذين يعانون من أمراض مزمنة.

  • تطعيم الأطفال

في حالة اصطحاب أطفال في الحج، يجب التأكد من حصولهم على تطعيم الأطفال، كذلك التطعيمات الأساسية التي يحصل عليها الطفل منذ ولادته.

  • التطعيم ضد الكوليرا

يعتبر هذا التطعيم من التطعيمات الإلزامية للقادمين من باكستان والهند، لأن مرض الكوليرا من الأمراض المنتشرة هناك، وهذا يساعد في الحد من انتشاره بين الحجاج.

  • التطعيم ضد مرض التيفود

التيفود من أخطر أنواع الحمى التي قد تصيب الإنسان، والتي تأتي نتيجة تناول طعام ملوث.

  • تطعيم فيروس كورونا

تطعيم كورونا من التطعيمات الإلزامية على جميع البالغين، وكذلك الأطفال من عمر 5 سنوات فأكثر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *