زلزال يضرب السعودية بقوة 3.6 ريختر، هيئة المساحة الجيولوجية بالسعودية تكشف الأسباب وطبيعة الوضع.اعرف التفاصيل

أعلنت الهيئة الجيولوجية بالسعودية اليوم حدوث زلزال يضرب السعودية بقوة 3,6 ريختر، حيث حدثت تلك الهزة الأرضية في شرق الشنان التي تقع بمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية حيث بين، طارق أبا الخليل، متحدث هيئة المساحة الجيولوجية بالسعودية الرسمي أن المحطات الوطنية لشبكة الرصد الزلزالي قد سجلت في الساعة 12:٠٣:٢٤ ظهراً اليوم  هزة أرضية بلغت قوتها 3.6 درجة بمقياس ريختر في منطقة حائل تحديداً بشرق الشنان.

زلزال يضرب السعودية بقوة 3.6 ريختر

  •  رصدت محطات الشبكة الوطنية للزلازل بالمملكة العربية السعودية في ظهر اليوم الجمعة الموافق ٢٨ يونيو ٢٠٢٤ في الساعة الثانية عشر ظهراً زلزال يضرب السعودية بقوة 3.6 ريختر في منطقة حائل وتحديداً في شرق الشنان.
  • بين المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية بالمملكة العربية السعودية “طارق أبا الخليل” في بيان له عبر منصة ”إكس” بأن الوضع في منطقة حائل وتحديداً في شرق الشنان المنطقة الحادث بها الزلزال مطمئن، حيث اقتصر على مجرد الاحساس بالهزة الأرضية فقط دون وجود أي خسائر مادية، وذلك دون تسجيل أية هزات ارتدادية أخرى، حيث نشر تويته قائلاً:

هزة أرضية شرق الشنان في منطقة حائل .. والوضع مطمئن ولله الحمد

كيفية حدوث الزلازل( الهزات الأرضية)

بعد حدوث زلزال يضرب السعودية بقوة 3.6 ريختر، فلابد أن نبين كيف تحدث الزلازل؟

والتي تنشأ بسبب انزلاق كتلتان من قشرة الأرض بصورة مفاجئة فوق بعضهما البعض.

فيحدث أن تنطلق كمية كبيرة من الطاقة المخزنة والتي بدورها تؤدي لحدوث موجات زلزالية تنطلق عبر القشرة الأرضية.

والتي تسبب حدوث الزلازل أو الهزات الأرضية. وتتراوح شدة الزلازل بين محسوسة وكارثية حيث يرجع ذلك إلى عدة عوامل هي: طبيعة القشرة الأرضية، وعمق التركيز ، والقرب من مناطق السكان.

أسباب حدوث الزلازل بالمملكة العربية السعودية

  • بين رئيس جمعية التعاون للجيولوجيين السعوديين أن منطقة البحر الأحمر بداية من باب المندب لخليج العقبة تتعرض هذه المنطقة بأكملها لآلاف الزلازل والتي تكون غير محسوسة.
  • كما أكد بأن اللوحة العربية التي تشمل الشرق الأوسط بأكمله بما فيها المملكة العربية السعودية على الحدود الخاصة بالصفيحة الأوراسية والصفيحة الأفريقية تجعل تلك المنطقة معرضة الهزات الأرضية بسبب كثرة حركة واصطدام الصفائح التكتونية.

 

 

 

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *