انخفاض الإيرادات.. تفاصيل خسائر “بترورابغ” السعودية المتراكمة تصل لـ 7.7 مليار ريال

خلال الربع الأول من العام الحالي، شهدت شركة بترورابغ السعودية انخفاضاً كبيراً في إيراداتها، حيث بلغت 7.98 مليار ريال، بانخفاض نسبته 27.2% مقارنة بالعام السابق، حيث بلغت الإيرادات 10.9 مليار ريال، ويعكس هذا التراجع الكبير في الإيرادات تحديات عديدة تواجه الشركة، سواء كانت انخفاض أسعار النفط العالمية أو التحديات الاقتصادية العامة، حيث يعد هذا الانخفاض مصدر قلق للشركة و المستثمرين، خاصة مع تراكم الخسائر التي بلغت 7.7 مليار ريال، وإليك فيما يلي نظرة على أسباب تراجع إيرادات بترورابغ وتأثيراتها على الشركة والاقتصاد السعودي بشكل عام.

خسائر “بترورابغ” السعودية

أفصحت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) السعودية عن خسائرها المتراكمة التي بلغت حوالي 7.77 مليار ريال سعودي، ما يمثل نسبة 46.51% من رأس مال الشركة البالغ 16.7 مليار ريال سعودي، وذلك حتى 31 مارس 2024.

وقد شهدت الشركة ارتفاعًا في الخسائر بنسبة تقدر بـ 41.59%، حيث وصلت الخسائر إلى 1.365 مليار ريال في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ 964 مليون ريال في نفس الفترة من العام السابق، وفقًا للبيانات المالية التي أعلنتها الشركة اليوم على سوق الأسهم السعودية.

وأرجعت الشركة الارتفاع في الخسائر إلى انخفاض المبيعات نتيجة تعليق وحدة تكسير السوائل التحفيزية عالية الأوليفينات للصيانة، بالإضافة إلى انخفاض هوامش الربح للمنتجات المكررة وزيادة تكاليف التمويل بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.

قرار مجلس إدارة شركة بترورابغ

أعلن مجلس إدارة شركة بترورابغ عن خططه لتنفيذ عدة إجراءات لتصحيح الخسائر المتراكمة للشركة، وتشمل هذه الإجراءات تقييم الوضع المالي والسيولة لتحديد قدرة الشركة على تحمل التزاماتها المالية وإعادة هيكلة شروط الدفع لدعم المؤسسين، بالإضافة إلى ذلك، ستقدم الشركة معلومات إضافية حول المبيعات والتغييرات في نوع الزيت الخام.

وقد تم تقييم برنامج التحول الذي بدأ في عام 2021، حيث تم تنفيذ 185 مبادرة لخفض التكاليف وزيادة الإيرادات، ويدخل البرنامج الآن عامه الرابع، حيث قام مجلس الإدارة بمراجعة 40 مبادرة جديدة تهدف إلى تقليل الخسائر التشغيلية بشكل أكبر خلال العام الحالي، بالإضافة إلى مراجعة القيمة المتحققة والمتكررة للمبادرات السابقة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *