أعراض التسمم الوشيقي المنقول بالأغذية وأهم المعلومات عنه

ازداد البحث عن أعراض التسمم الوشيقي ومن الجدير ذكره أنه قد أعلنت السلطات السعودية يوم السبت أن سبب حالات التسمم التي حدثت في أحد مطاعم الرياض مؤخرًا يعود إلى وجود بكتيريا من نوع “كلوستريديوم بوتولينوم” في عينة من المايونيز، وهي المسببة للتسمم الوشيقي.

أعراض التسمم الوشيقي

في حالة التسمم الوشيقي المنقول بالأغذية فإن سموم الوشيقية تسبب تسمم الأعصاب وتؤثر بالتالي في الجهاز العصبي، يتميز التسمم الوشيقي المنقول بالأغذية بالإصابة بشلل رخو نازل الذي يمكن أن يؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي.

تظهر الأعراض الأولية عادة بالتعب والوهن والدوار، تليها تغيم الرؤية وجفاف الفم وعسر البلع والنطق، قد تظهر أيضًا أعراض مثل القيء والإسهال والإمساك وتورم البطن.

يمكن للمرض أن يتطور ليؤثر على العضلات في العنق والذراعين، ثم يصيب عضلات الجهاز التنفسي والجزء السفلي من الجسم، لا تترافق الأعراض مع الحمى أو فقدان الوعي، وفقاً لتقارير منظمة الصحة العالمية.

الأعراض لا تنجم عن الجرثومة بذاتها، بل نتيجة للسم الذي تفرزه، غالبًا ما تظهر في غضون 12 إلى 36 ساعة بعد التعرض، ولكنها قد تستمر من أربع ساعات إلى ثمانية أيام.

على الرغم من انخفاض معدل الإصابة بالتسمم الوشيقي، فإن معدل الوفيات يكون مرتفعًا في حال عدم تشخيص المرض وعدم علاجه بشكل سريع وفعال، بما في ذلك إعطاء مضادات للسموم في وقت مبكر وتوفير الرعاية التنفسية الملائمة، يمكن أن يكون المرض قاتلاً في نسبة تتراوح بين 5 و10 في المئة من الحالات.

التسمم الوشيقي المنقول بالأغذية

بعد أن تناولنا بعض أعراض التسمم الوشيقي وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعتبر التسمم الوشيقي المنقول بالأغذية مرضًا خطيرًا قد يكون قاتلًا، على الرغم من نسبته النسبية النادرة، ويظل هذا المرض نادرًا ومع ذلك قد يكون قاتلًا إذا لم يتم تشخيصه بسرعة والتعامل معه بواسطة مضادات السموم، وتعتبر المواد الغذائية المعلبة أو المحفوظة أو المخمرة التي تم إعدادها في المنزل مصدرًا شائعًا لهذا النوع من التسمم، وتتطلب احتياطات إضافية في التحضير وفقًا لتوجيهات الأمم المتحدة عادة ما يحدث هذا التسمم بسبب ابتلاع السموم العصبية، والتي تتكون غالبًا في الأطعمة الملوثة، مثل الوشيقية، ويجدر بالذكر أن التسمم الوشيقي لا ينتقل من شخص إلى آخر.

يتم ابتلاع السموم الوشيقية عادة من خلال الأطعمة التي لم يتم معالجتها بشكل صحيح، مما يؤدي إلى وجود الجراثيم أو البكتيريا التي تظل حية فيها وتتكاثر وتفرز السموم.

وتشير السلطات الصحية في ولاية ميشيغان الأمريكية إلى أن التسمم الوشيقي الغذائي يحدث عادة بسبب تناول أطعمة معلبة في المنزل، خاصة إذا كانت تحتوي على نسب قليلة من الحمضيات، مثل الهليون والفاصوليا الخضراء والذرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *