“pdf”.. ردد الآن دعاء يوم عرفة 2024 – 1445 مكتوب ومستجاب وفضل الصيام في وقفة عرفات

تزامنًا مع صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، يبحث الكثيرون عن دعاء يوم عرفة 2024 – 1445 وفضل الصيام في وققة يوم عرفات، وذلك لأن يوم عرفة يعتبر من أعظم أيام الله، ففيه أكمل الله الدين وأتم النعمة على المسلمين، وقد ذكر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلًا من اليهود قال له: “يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا”، فسأله عمر: “أي آية؟”، فأجاب: “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا”، وفيما يلي نتعرف على أدعية يوم عرفة pdf مكتوبة ومستجابة.

موعد يوم عرفة 2024

وفقًا لما أعلنته دار الإفتاء، يوافق عيد الأضحى هذا العام يوم الأحد 16 يونيو 2024، وعليه يكون يوم وقفة عرفات السبت 15 يونيو 2024.

موعد صيام يوم عرفة 2024

يوافق صيام يوم عرفة لعام 2024 يوم السبت 15 يونيو، وهو التاسع من ذي الحجة 1445 هـ، ويبدأ الصيام من فجر هذا اليوم وينتهي مع غروب الشمس في نفس اليوم، وقد جاء في فضل صيام هذا اليوم العظيم أنه يكفر ذنوب سنتين، السنة الماضية والسنة القادمة، كما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة.

دعاء يوم عرفة 1445 مكتوب

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن أفضل الدعاء هو دعاء يوم عرفة، حيث قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”. كما ورد عن طلحة بن عبيد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له”.

أدعية مستحبة في يوم عرفة 2024

بعض الأدعية المستحبة في يوم عرفة تشمل:

  • رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا.

  • رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ.

  • رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

  • اللَّهُمَّ إني ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْماً كَثِيراً، وإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أنْتَ، فاغْفرْ لي مَغْفِرَةً مِنْ عندِكَ، وَارْحَمْنِي إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي مَغْفِرَةً تُصْلِحْ بِها شأني فِي الدَّارَيْنِ، وارْحَمْنِي أسْعَدُ بِهَا في الدَّارَيْنِ، وَتُبْ عليَّ تَوْبَةً نَصُوحاً لا أنْكُثها أبَداً، وألْزِمْنِي الاسْتِقَامَةِ لا أَزيغُ عَنْها أبَداً.

  • اللَّهُمَّ انْقُلْنِي مِنْ ذُلِّ المَعْصِيَةِ إلىٰ عِزَّ الطَّاعَةِ، وأغْنِنِي بحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَبِطاعَتِكَ عَنْ مَعْصِيَتِكَ، وَبِفَضْلِكَ عَمَّن سِوَاكَ، وَنَوِّرْ قَلْبِي وَقَبْرِي وأعِذْنِي مِنَ الشَّرَّ كُلِّهِ، واجْمَعْ لي الخَيْرَ كُلَّهُ.

أفضل الدعاء في يوم عرفة pdf

فيما يلي نتناول معكم دعاء يوم عرفة pdf مكتوب، والتي يستحب للمسلم أن يردد بها خلال هذا اليوم المبارك وهي كالتالي

  • يا رب ارزقنا لحظات عبادة خالصة في هذا اليوم المبارك.

  • اللهم اجعل العشر الأوائل من ذي الحجة فرصة للتوبة والاستغفار.

  • اللهم إنا نسألك من فضلك وعطائك رزقا طيبا مباركا، اللهم أنت أمرت بالدعاء وقضيت على نفسك بالإجابة رب وأنت لا يخلف وعدك ولا يكذب عهدك، اللهم ما أحببت من خير فحببه إلينا ويسره لنا، وما كرهت من شر فكرهه إلينا وجنبناه، ولا تنزع منا الإسلام بعد إذ أعطيته لنا يا أرحم الراحمين.

  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم , الذي إذا دعيت به أجبت , وإذا سئلت به أعطيت , وبأسمائك الحسني كلها ما علمنا منها وما لم نعلم , أن تستجيب لنا دعواتنا , وتحقق رغباتنا وتقضي حوائجنا , وتفرج كروبنا , وتغفر ذنوبنا , وتستر عيوبنا , وتتوب علينا , وتعافينا وتعفو عنا , وتصلح أهلينا وذرياتنا , وتحفظنا بعين رعايتك , وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها , وترحمنا برحمتك الواسعة , رحمة تغنينا بها عمن سواك.

 

فضل صيام يوم عرفة

روى مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”، وهذا الحديث يوضح فضل صيام هذا اليوم في تكفير الذنوب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *