أدعية يوم عرفة مستجابة مكتوبة وكيف أدعو لنفسي وزوجتي وعائلتي ولقضاء الحاجه ومغفرة الذنوب؟

مع بداية اليوم، يوجد الكثير من التساؤلات حول أدعية يوم عرفة مستجابة، حيث يُعتبر يوم عرفة من أعظم الأيام في الإسلام، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، حيث يتوجه المسلمون فيه بالدعاء والتضرع إلى الله تعالى، يحتل هذا اليوم مكانة خاصة في قلوب المسلمين لما فيه من فضل وبركة، وقد وردت العديد من الأدعية المأثورة التي يُستحب ترديدها في هذا اليوم المبارك، في هذا المقال، سنتناول أدعية يوم عرفة المستجابة، وكيفية الدعاء للنفس، وللزوجة، وللعائلة، يتضمن المقال عناوين فرعية مثل: “كيف أدعو لنفسي في يوم عرفة”، “كيف أدعو لزوجتي يوم عرفة”، “كيف أدعو لعائلتي”، كيف أدعو لقضاء حاجتي.

أدعية يوم عرفة مستجابة مكتوبة

يعتبر الدعاء الذي ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” هو أكثر دعاء يوم عرفة شهرة، وإليك أدعية يوم عرفة من الكتاب والسنة:

  • أولا “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”.
  • كما يمكن الدعاء “اللهم اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم يامن تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض”.
  • كما يمكن أن ندعو  “اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ”.
  • “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”.
  • “ربَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الكافرين”.
  • “الحمد الله علي بلوغ العشر والحمد الله علي تمام صيام يوم عرفه اللهم اجعلنا من المقبولين ومن المغفورين وعيدكم مكلل با الافراح والمسرات”.
  • “اللهم لاترد لي ولأحبتي في يوم عرفه اي دعاء ولا تخيب لنا رجاء ولا تسكن جسدنا دٓاء ولا تشمت بنا أعداء، وادفع عنا كل هم وغم وبلاء”.
  • “اللهم في يوم عرفة اجمع قلوبنا على حبك واجمع جوارحنا على طاعتك، واجمع نفوسنا على خشيتك واجمع أرواحنا في جنتك ولا تحرمنا عفوك ورحمتك يارب”.
  • من دعاء يوم عرفة “اللهم لا تخرجني من يوم عرفه الا وقد أصلحت حالي وقويت إيماني وأسعدت حياتي وحققت ما في بالي يا رب إنك على كل شي قدير”.
  • كما أن من أدعية يوم عرفة مستجابة مكتوبة “اللّهم اغفر لي ولوالدي ولمن أحسن إلي، اللّهم سهّل لنا كل عسير وأرنا في حياتنا ما يسرّنا ويرضيك”.
  • “ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم، رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات”.
  • “اللهم هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إمامًا”.

أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب

اتفق العلماء على أفضل دعاء في يوم عرفة مستجاب وهو ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

هذا بالإضافة إلى:

  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ، أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، وَأَنْ تَسْتُرَ عَيْبِي، وَأَنْ تُعَافِيَنِي فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، وَأَنْ تَجْعَلَنِي مِنَ الْمُتَّقِينَ، وَأَنْ تُدْخِلَنِي جَنَّتَكَ وَأَنْ تُنَجِّينِي مِنَ النَّارِ”.
  • “اللَّهُمَّ الْيَوْمَ يَوْمُ عَرَفَةَ، اللَّهُمَّ إِنَّكَ سَمِعْتَ مَنْ نَادَاكَ، وَعَلِمْتَ مَنْ ناجَاكَ، اللَّهُمَّ أَنْتَ رَحِيمٌ مُنِيبٌ، أَنْتَ جَوَادٌ كَرِيمٌ، أَنْتَ ذَا الْمَنِّ وَالْكَرَمِ، أَنْتَ أَحَقُّ مَنْ دُعِىَ وَأَحَقُّ مَنْ أُجِيبَ، أَنْتَ أَحَقُّ مَنْ يَتَوَسَّلَ إِلَيْهِ وَأَحَقُّ مَنْ يُرْجَى، أَنْتَ أَحَقُّ مَنْ يُلْتَجَأُ إِلَيْهِ وَأَحَقُّ مَنْ يُلْجَأُ إِلَيْهِ، اللَّهُمَّ بِكَ أَتَوَسَّلُ إِلَيْكَ فِي هَذَا الْيَوْمِ الْمُبَارَكِ، يَوْمِ الْعَرَفَةِ، أَنْ تُغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، وَأَنْ تَسْتُرَ عَيْبِي، وَأَنْ تَجْعَلَنِي مِنَ الْمُتَّقِينَ، وَأَنْ تُدْخِلَنِي جَنَّتَكَ، وَأَنْ تُنَجِّينِي مِنَ النَّارِ، وَأَنْ تُقَدِّرَ لِي الْخَيْرَ أَيْنَمَا كَانَ، وَتُصَرِّفَ عَنِّي الشَّرَّ أَيْنَمَا كَانَ، وَتَجْعَلِ الْعَاقِبَةَ خَيْرًا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدِّينِ وَالدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، اللَّهُمَّ أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي جَمِيعِ أَمْرِي، اللَّهُمَّ أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي نَفْسِي وَمَالِي وَأَهْلِي، اللَّهُمَّ أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي جَمِيعِ أَمْرِي، اللَّهُمَّ لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ، وَلَا عَيْبًا إِلَّا سَتَرْتَهُ، وَلَا هَمًّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ، وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ”.
  • “اللَّهُمَّ أَنْتَ الْإِلَٰهُ الْوَحِيدُ لا شَرِيكَ لَكَ، أَنْتَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ، الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ الْغَفَّارُ الرَّحِيمُ الْكَرِيمُ الْوَهَّابُ الرَّزَّاقُ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ الرَّقِيبُ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ الْغَفُورُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ الرَّحِيمُ الْمُنْعِمُ الْمُعْطِيُ الْمَانِعُ الْمُقَدِّرُ الرَّافِعُ الْخَافِضُ الْمُعِزُّ الْمُذِلُّ الْمُغْنِيُّ الْمُقْصِرُ الْمُبْدِئُ الْمُعِيدُ الْحَيُّ الْقَيُّومُ، لا إِلَٰهَ إِلَّا أَنْتَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ، أَسْأَلُكَ بِأَسْمَائِكَ الْحُسْنَى وَصِفَاتِكَ الْعُلْيَا أَنْ تُغْفِرَ لِي ذُنُوبِي وَتَسْتُرَ عَيْبِي وَتَقْبَلْ دُعَائِي وَتَسْتَجِيبَ لِي وَتَقْضِي حَوَائِجِي وَتَحْفَظَنِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ وَتَجْعَلَنِي مِنَ الصَّالِحِينَ وَتُدْخِلَنِي جَنَّتَكَ بِغَيْرِ حِسَابٍ وَلا عَذَابٍ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ”.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن أن ندعو بها في يوم عرفة بنية أن يقضي ربنا حاجتنا، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • “اللهم يا راحم العباد، يا مجيب الدعوات، يا كريم السموات والأرض، أسألك في هذا اليوم المبارك، يوم عرفة، أن تقضي حاجتي وتكشف همي، وتفرج كربي، وتزيل عني ما أصابني من بلاء وضيق”.
  • كما يمكننا أن نقول “اللهم يا عزيز يا جبار، أسألك أن تنظر إليّ نظرة رحمة، وأن ترحمني من الدنيا والآخرة، وأن تسعدني في الدنيا والآخرة”.
  • هذا بالإضافة إلى “اللهم يا غافر الذنوب وواهب العطايا، أسألك أن تغفر لي ذنبي، وأن تقبل مني دعائي، وأن تجعلني من عتقائك وطلقائك من النار”.
  • بعد ذلك يمكننا أن نقوم “اللهم يا غني يا مغني، أسألك أن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تطعميني من فضلك وكرمك، وأن تجعلني من الشاكرين لك”.
  • كما يمكن أن ندعو بهذا الدعاء “اللهم يا عزيز يا حكيم، أسألك أن تدبر لي أمري، وأن تصلح بالي، وأن تسكن قلبي، وأن ترزقني العافية في ديني وبدني”.
  • كذلك يمكن استخدام هذا الدعام يوم عرفة  “اللهم يا قوي يا عظيم، أسألك أن تنصرني على أعدائي، وأن تنصر الإسلام والمسلمين، وأن ترفع الظلم عن المظلومين”.
  • في الأخير يمكن أن ندعو “اللهم يا سميع يا مجيب، أسألك أن تستجيب دعائي، وأن تقبل مني ما أدعوك به، وأن تجعلني من عبادك الصالحين”.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ : أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي ، وَنُورَ صَدْرِي ، وَجِلَاءَ حُزْنِي ، وَذَهَابَ هَمِّي ؛ إِلَّا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ ، وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَجًا”.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ : أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي ، وَنُورَ صَدْرِي ، وَجِلَاءَ حُزْنِي ، وَذَهَابَ هَمِّي ؛ إِلَّا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ ، وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَجًا”.

من أدعية مفاتيح الجنان في يوم عرفة؟

تساؤلات كثيرة من المسلمين حول العالم حول أدعية يوم عرفة مفاتيح الجنان، وإليك أهم هذه الأدعية في هذا اليوم المبارك:

  • من أدعية يوم عرفة مستجابة مكتوبة “اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة. اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني”.
  • “اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم”.
  • “اللهم أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري”.
  • “اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل علي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهلًا”.

أدعية مفاتيح الجنان في يوم عرفة؟

كما أن هذه بعض أدعية يوم عرفة التي تُعتبر مفاتيح الجنان:

  • يمكن الدعاء ب”اللهم لا تُخرجنا من يوم عرفة إلا وقد غفرت لنا ذنوبنا جميعاً”.
  • “اللهم اغفر لنا ذنوبنا الظاهرة والباطنة، الأولين والآخرين، الدنية والعالية”.
  • كما يمكن الدعاء “اللهم اجعلنا من عتقائك من النار ومن المقبولين”.
  • “اللهم ارزقنا الجنة ونجنا من النار”.
  • هذا ويمكن الدعاء ب”اللهم إنّي أعوذ بك من النار ومن حرّ النار، اللهم اكتبنا من عتقائك من النار ومن المقبولين”.
  • “اللهم لا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك بل تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك”.
  • “اللهم افتح لنا أبواب الفرح، ويسر لنا أسباب الرزق، وارزقنا الفرج والتيسير”.
  • “اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي”.
  • “اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.
  • “اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت”.
  • بالإضافة إلى هذه الأدعية، يمكنك أيضاً الدعاء بما تشاء من حاجات الدنيا والآخرة، من المهم أن تدعو الله تعالى بإخلاص وتضرع، وأن تكون على يقين بأن الله تعالى سيستجيب دعاءك.

كيف أدعو لنفسي في يوم عرفة؟

تم طرح الكثير من الأسئلة أيضا على محركات البحث عن دعاء لنفسي يوم عرفة، وإليك بعض الأمثلة:

  • يمكن أن تدعو لنفسك “اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، علانيته وسره، أوله وآخره”.
  • كما يمكن  أن تدعو ب”اللهم اجعلني من عتقائك من النار ومن المقبولين”.
  • هذا ويمكن أيضا الدعاء ب”اللهم ارزقني الجنة ونجنا من النار”.
  • هذا ويوجد أيضا “اللهم إنّي أعوذ بك من النار ومن حرّ النار، اللهم اكتبنا من عتقائك من النار ومن المقبولين”.
  • “اللهم لا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك بل تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك”.

دعاء لنفسي يوم عرفة

كما يمكنك أن تدعو لنفسك يوم عرفة بالتالي:

  • “اللهم افتح لنا أبواب الفرح، ويسر لنا أسباب الرزق، وارزقنا الفرج والتيسير”.
  • “اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي”.
  • “اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.
  • “اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم ارزقني زوجاً صالحاً/زوجة صالحة يُحبّني ويُحبّني فيك، ويُعينني على طاعتك”.
  • “اللهم ارزقني ذرية صالحة تُقرّ بها عيني”.
  • “اللهم ارزقني عملاً صالحاً يُتقبل مني”.
  • “اللهم ارزقني علماً نافعاً ورزقاً حلالاً طيباً”.
  • “اللهم ارزقني الصحة والعافية وطول العمر”.
  • “اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك”.
  • “اللهم ارزقني حُسن الخاتمة”.
  • “اللهم ارزقني دخول الجنة بغير حساب ولا عذاب”.
  • “اللهم يا رب العالمين، ارزقني من خير الدنيا والآخرة، واجعلني من عبادك الصالحين”.
  • هذه بعض الأمثلة فقط على الأدعية التي يمكنك الدعاء بها لنفسك في يوم عرفة، و تذكر أنه من المهم أن تدعو بإخلاص وتضرع، وأن تكون على يقين بأن الله تعالى سيستجيب دعاءك.

كيف أدعو لزوجتي في يوم عرفة

إليك بعض الأدعية التي يمكنك الدعاء بها لزوجتك في يوم عرفة:

  • “اللهم يا رب العالمين، احفظ لي زوجتي من كل شرّ وسوء”.
  • “اللهم اجعل زوجتي من عبادك الصالحات”.
  • “اللهم ارزق زوجتي الصحة والعافية وطول العمر”.
  • “اللهم ارزق زوجتي الرزق الحلال الطيب”.
  • “اللهم ارزق زوجتي السعادة والفرح في الدنيا والآخرة”.
  • “اللهم ارزق زوجتي عيشة هنيئة مباركة”.
  • “اللهم ارزق زوجتي حسن الخاتمة”.
  • “اللهم اجمعني بزوجتي في جنتك بغير حساب ولا عذاب”.
  • “اللهم يا رحيم يا غافر، اغفر ذنوب زوجتي، واعف عنها، وتجاوز عنها”.
  • “اللهم يا كريم، ارزق زوجتي من فضلك وكرمك”.
  • “اللهم يا عزيز يا جبار، انصر زوجتي على أعدائها”.
  • “اللهم يا سميع يا مجيب، استجب دعائي، واجعل زوجتي من عبادك الصالحات”.

دعاء يوم عرفة لعائلتي

إليك بعض الأدعية التي يمكنك الدعاء بها لعائلتك في يوم عرفة:

  • “اللهم يا رب العالمين، احفظ لي عائلتي من كل شرّ وسوء”.
  • “اللهم اجعل عائلتي من عبادك الصالحين”.
  • “اللهم ارزق عائلتي الصحة والعافية وطول العمر”.
  • “اللهم ارزق عائلتي الرزق الحلال الطيب”.
  • “اللهم ارزق عائلتي السعادة والفرح في الدنيا والآخرة”.
  • “اللهم ارزق عائلتي عيشة هنيئة مباركة”.
  • “اللهم ارزق عائلتي حسن الخاتمة”.
  • هذا ومن أدعية يوم عرفة مستجابة “اللهم اجمع عائلتي في جنتك بغير حساب ولا عذاب”.
  • “اللهم يا رحيم يا غافر، اغفر ذنوب عائلتي، واعف عنهم، وتجاوز عنهم”.
  • “اللهم يا كريم، ارزق عائلتي من فضلك وكرمك”.
  • “اللهم يا عزيز يا جبار، انصر عائلتي على أعدائهم”.
  • “اللهم يا سميع يا مجيب، استجب دعائي، واجعل عائلتي من عبادك الصالحين”.
  • اللهم صلّ على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً طيباً مباركاً”.
  • بالإضافة إلى هذه الأدعية، يمكنك أيضاً الدعاء لعائلتك بما تشاء من حاجات الدنيا والآخرة.

أدعية يوم عرفة لنفسي

  • “اللهم في يوم عرفة قربنا إليك، ولا تجعل في قلوبنا إلا إياك، وارزقنا من يد حبيبنا شربة هنيئة، وارزقنا الفردوس الأعلى، اللهم شفع فينا القرآن، اللهم لا تردنا خائبين”.
  • “اللهم ارزقنا رؤية سيدنا محمد، اللهم ارزقنا رؤية وجهك الكريم ومتعنا بالنظر إليك”.
  • “اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، اللهم أجرنا من النار ومن حر النار، اللهم اكتبنا من عتقائك من النار ومن المقبولين”.
  • “اللهم ارزقنا البركة في كل شيء، سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك ونشهد أن لا إله إلا أنت وأن سيدنا محمدا عبدك ورسولك، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين”.
  • “اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.
  • “اللهم أعنا على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك”.
  • “اللهم في يوم عرفة أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أن ترفع عني الكرب، وتدفع عني الشدة، وترزقني الرزق الحلال الطيب، برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • كما أن من أدعية يوم عرفة مستجابة “ربي أسألكَ من الخيرِ ما سألك عبدُك ورسولُك محمد صلَّى اللهُ عليه وسلم وأعوذُ بك من شرِّ ما استعاذك منه عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم، وأسألكَ ما قضيتَ لي من أمرٍ أنْ تجعلَ عاقبتَه لي رشدًا”.
  • “يا رب في يوم عرفة يسر لي الخير حيث كنت وحيث توجهت، اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة ويسر على كل صعب وهون على كل عسير”.
  • “ربي أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة والنجاة من النار”.
  • “اللهم لا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك بل تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك”.
  • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • “اللهم أعنا فنحن ضعفاء إليك، وخُذ بأيدينا إذا تعثرنا وسامحنا يا مولانا على ما كان منا”.
  • “اللهم افتح لنا أبواب الفرح، ويسر لنا أسباب الرزق، وارزقنا الفرج والتيسير”.
  • “اللهم افتح لنا فتحا مبينًا، واهدنا صراطًا مستقيمًا، وانصرنا نصرًا عزيزًا”.
  • “اللهم اكتبنا عندك من الشاكرين”.

ما هو فضل يوم عرفة؟

تساؤلات كثيرة عن عن فضل يوم عرفة، وإليك التفاصيل:

  • يُعتبر يوم عرفة من أعظم الأيام في الإسلام، وله فضل كبير ومكانة رفيعة.
  • يأتي هذا اليوم في التاسع من شهر ذي الحجة، وهو يوم الوقوف بعرفة الذي يُعد ركنًا أساسيًا من أركان الحج.
  • في هذا اليوم، يقف الحجاج على جبل عرفة للدعاء والاستغفار والتضرع إلى الله، ويعد الوقوف بعرفة أهم شعيرة من شعائر الحج.
  • فضلاً عن ذلك، يُستحب لغير الحجاج أن يصوموا هذا اليوم لما له من فضل عظيم، إذ قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” (رواه مسلم). وهذا يعني أن صيام هذا اليوم يكفر ذنوب سنتين، السنة الماضية والسنة القادمة.
  • بالإضافة إلى الصيام، يُستحب الإكثار من الدعاء والذكر في هذا اليوم، فإنها فرصة عظيمة للمسلمين للاقتراب من الله وطلب المغفرة والرحمة.
  • إن يوم عرفة يُعد بحق يوم الرحمة والمغفرة، وهو فرصة ذهبية يجب على كل مسلم أن يستغلها في العبادة والدعاء.

ماذا نقول في يوم عرفة؟

الأفضل والمتفق عليه ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”

ما يستحب فعله في يوم عرفة؟

التكبير المقيد عقب الصلوات الخمسة والتكبير المطلق في كل الأوقات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *