دعاء يوم عرفة ابن باز وأفضل أدعية اليوم للتقرب إلى الله.. رددهم الآن

بعد قليل من الساعات يبدأ يوم عرفة، والذي هو أعظم أيام العام، ويرغب المسلمون والمسلمات في إحياء هذا اليوم بالدعاء، ونجد البحث قائم هذه الساعات عن دعاء يوم عرفة ابن باز تحديدًا، وذلك للتقرب إلى المولى عز وجل في هذا اليوم العظيم بالدعاء وبالصيغة الصحيحة، ونوضح لكم أفضل الأدعية المحبب النطق بها في هذا اليوم.

دعاء يوم عرفة ابن باز

حسب ما وضحه ابن باز فإن أفضل الدعاء في يوم عرفة كما قال النبي صلي الله عليه وسلم له صيغة ثابتة، وهي تأتي على النحو التالي:

خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» رواه الترمذي.

أدعية يوم عرفة

مفترض أن يوم عرفة يبدأ من فجر يوم التاسع من شهر ذي الحجة لكل عام، أي يوم عرفة يبدأ بعد ساعات قليلة من الآن، وإحياء هذا اليوم يكون بالعبادة والتقرب إلى المولى عز وجل، ومحبب الدعاء في مثل هذا اليوم بما يرغب المسلم به من المولى عز وجل، أي يمكن الدعاء بأي صيغة يرغب بها المسلم، وتأتي بعض الأدعية على النحو التالي:

  • يوم عرفة اللهم إن لنا أحباب في القبور قد طال رقادهم اللهم أغفر لهم وأرحمهم وتجاوز عنهم ونقهم من الذنوب والخطايا.

  • اللّهم إنّي أسألك إيماناً دائماً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسألك ديناً قيّماً، وأسألك العافية من كلّ بَليّة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس.

  • اللهم في يوم عرفة سامحني على كل صلاة تركتها وكل صلاة أخرتها واجعلني يارب محافظا عليها وثبتني يارب على دينك حتى القاك.

  • اللهم في يوم عرفة اعتق رقابنا من النار، لاتحرمنا من فضلك وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، وتعفو عنا.. ربنا إننا سمعنا مناديًا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفّنا مع الأبرار.

متى يكون يوم عرفة؟

وضحنا لكم دعاء يوم عرفة ابن باز بالصيغة المعروفة، حيث بين في كتابه أن أفضل دعاء في هذا اليوم كما قال النبي صلى الله عليهم وسلم، وعن هذا اليوم العظيم، فهو أفضل أيام العام، وكان النبي صلي الله عليه وسلم يُصلي هذا اليوم محتسبًا الأجر للمولى عز وجل ليكفر ذنوب السنة الماضية والسنة القادمة إن شاء الله، وأبرز المعلومات عن اليوم كما يلي:

  • أعظم أيام العام وبفضل الله يقبل الله الدعاء من العباد الصالحين.
  • صوم هذا اليوم يحتسبه النبي صلي الله عليه وسلم تكفير لذنوب سنتين.
  • محبب الصوم به والتقرب لله بالعبادة.
  • وعن متى يكون يوم عرفة ، فيبدأ يوم عرفة من فجر يوم 9 ذو الحجة وينتهي من مغرب نفس اليوم.
  • هذا العام سيكون موافق يوم السبت الموافق 15 من شهر يونيو من عام 2024، حيث يوم 9 من شهر ذي الحجة من عام 1445.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *