صيام يوم عرفة 2024 – 1445.. تعرف على حكم صيام يوم عرفات وفضله

ينتظر العالم بأسره بداية يوم عرفة، حيث يجتمع ملايين الحجاج من مختلف أنحاء العالم في صعيد عرفة، متجردين من زينة الحياة الدنيا وكل ما يملكون، مرتدين زياً واحداً، حيث يعد هذا المشهد أحد أهم أركان الحج، وبدونه لا يصح الحج، لذا يحرص الكثير من المسلمين في جميع أنحاء العالم على صيام هذا اليوم المبارك، فهو من الأيام التي يستحب فيها الصوم لما له من فضل كبير، وسوف نلقي الضوء عبر السطور التالية على حكم صيام يوم عرفة وفضل صيامه.

صيام يوم عرفة 2024 – 1445

يعد يوم عرفة يوماً عظيماً ومباركاً ينتظره المسلمون بشوق ولهفة، حيث يقف الحجيج في عرفات، ويُستحب لغير الحجاج صيامه اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسل، حيث يعتبر صيام يوم عرفة فرصة رائعة للمسلم للتضرع إلى الله تعالى بالدعاء والاستغفار، وطلب المغفرة والرحمة، لذا، يجب على المسلم اغتنام هذه الفرصة وأن ينوي المسلم صيام يوم عرفة من ليلة عرفة أو قبل طلوع فجر ذلك اليوم.

صيام يوم عرفة يوم السبت

ها قد أتى علينا يوم عرفة، يوم عظيم مبارك اختصه الله بالعتق من النار سوف يبدأ مع فجر السبت 15 يونيو 2024، الموافق 9 ذي الحجة 1445، ويستمر حتى مساء اليوم نفسه، حيث يحتفل المسلمون بعيد الأضحى المبارك اعتبارًا من يوم الأحد 16 يونيو 2024، ولمدة أربعة أيام حتى يوم الأربعاء 19 يونيو 2024.

فضل صيام يوم عرفة

يتمتع يوم عرفة بالعديد من الفضائل، فهو جزء من الأشهر الحرم التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم بقوله: “إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله”، حيث تشمل الأشهر الحرم: ذو القعدة، ذو الحجة، محرم، ورجب، ويوم عرفة يأتي ضمن أيام شهر ذي الحجة، كما أن هذا اليوم هو من الأيام التي أثنى الله عليها في القرآن، حيث قال: “ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات”، وقد أوضح ابن عباس أن هذه الأيام المعلومات هي العشرة من ذي الحجة.

لذلك، صيام يوم عرفة يغفر الذنوب لمدة سنتين، سنة سابقة وأخرى لاحقة، وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى فضل هذا اليوم كواحد من الأيام التسعة من ذي الحجة التي كان يصومها، وقد نقلت إحدى زوجات النبي أنه كان يصوم تسعة من ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر.

حكم صيام يوم عرفة

يبحث الكثيرون عن حكم صيام يوم عرفة، حيث يُعد صيام هذا اليوم سنة مؤكدة لغير الحجاج فهو من أعظم الأسباب لنيل ثوابٍ عظيمٍ ومغفرة الذنوب، أما بالنسبة للحجاج، فلا يُستحب لهم الصيام حتى لا يضعفوا عن أداء مناسك الحج، كما أنه يعتبر يوم عيد لهم، ومن لم يصم يوم عرفة من غير الحجاج فلا إثم عليه ولا يتوجب عليه قضاء هذا اليوم.

هل يجوز صيام يوم عرفة؟

في ظل تساؤلات الجميع حول جواز صيام يوم عرفة، تأتي الإجابة بنعم، حيث يُعد صيام هذا اليوم جائزًا شرعاً لما له من فضل عظيم، ويُعتبر يوم عرفة من الأيام المباركة التي يُستحب فيها الصوم وأداء الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وأن من أبرز فوائد صيام يوم عرفة أن الله يغفر للصائمين ذنوب سنة مضت وسنة قادمة، ويكون صيامهم شفاعة لهم يوم القيامة.

يُعد هذا اليوم فرصة للتضرع إلى الله بالدعاء والاستغفار وطلب المغفرة والرحمة، وأنه ومن السنة المؤكدة في هذا اليوم قراءة دعاء عرفة، حيث ترفع الأيدي وتطلب العفو والمغفرة من الله تعالى، حيث يمثل هذا اليوم فرصة عظيمة للمسلمين للحصول على الغفران والرحمة من الله والتقرب إليه بالعبادة والطاعة، والله ينظر إلى هذه الأعمال برحمته وعفوه ويجعلها سببًا للفوز بالجنة في الآخرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *