“بتوقيت مكة المكرمة” الساعة كم صلاة عيد الاضحى في السعودية 1445/ 2024 وزارة الشؤون الإسلامية تُجيب

بتوقيت مكة المكرمة الساعة كم صلاة عيد الاضحى فيالسعودية 1445/ 2024 وضحت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد مواعيد الصلاة في السعودية، ان صلاة عيد الأضحية تعد من اهم الصلوات التي يهتم بها المسلمون من جميع انحاء العالم، واختلف بعض العلماء عن حكمها؛ ومن خلال موقعنا نوضح لكم موعد صلاة عيد الاضحي 2024 في مكة المكرمة.

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في مكة المكرمة

وضحت وزارة الشؤون الإسلامية مواعيد صلاة عيد الأضحى لعام 1445 هـ/ 2024 م في مختلف مدن السعودية، حيث جاءت على النحو التالي:

المدينة الوقت
مكة المكرمة 6:09 صباحًا
المدينة المنورة 6:07 صباحًا
نجران 5:56 صباحًا
سكاكا 5:58 صباحًا
تبوك 6:02 صباحًا
الرياض 5:46 صباحًا

تأكد من التواجد في الوقت المحدد للمشاركة في هذه المناسبة الهامة مع الأهل والأصدقاء، وتبادل التبريكات.

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى

تتكون صلاة العيد من ركعتين، يبدأ الإمام بتكبيرة الإحرام، ثم يكبر ست تكبيرات في الركعة الأولى، يليها قراءة سورة الفاتحة وسورة (ق) أو سورة الأعلى.

وفي الركعة الثانية، يكبر الامام خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، ثم يبدأ الامام بقراءة الفاتحة وسورة القمر أو الغاشية وبعد الصلاة، يقوم الإمام بإلقاء خطبة العيد على المصلين.

تكبيرات العيد في الركعتين

تتضمن صلاة العيد عدد محدد من التكبيرات:

  1. الركعة الأولى، تكون ست تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام.
  2. اما الركعة الثانية، تكون خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام.

تعد عيد الأضحى مناسبة دينية عظيمة تتجلى فيها مظاهر الإيمان والتقوى بين المسلمين، ويأتي هذا العيد ليذكرنا بتضحية النبي إبراهيم عليه السلام واستعداده لذبح ابنه إسماعيل امتثالاً لأمر الله لهذا، تقوم الأسر المسلمة بذبح الأضاحي وتوزيعها على المحتاجين والفقراء، وهو ما يعزز روح التكافل الاجتماعي والتراحم بين أفراد المجتمع.

تعتبر خطبة العيد جزءاً مهماً من الاحتفال حيث يقدم الإمام النصائح والإرشادات الدينية والاجتماعية، مما يساعد على تعزيز الوعي الديني لدى المسلمين، كما تعزز الخطبة روح التضامن والتعاون بين أفراد المجتمع من خلال التذكير بأهمية الصدقة والإحسان.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *