لقضاء الحوائج وتحقيق المعجزات .. أفضل ادعية يوم عرفة مستجابة مكتوبة

يوم عرفة هو يوم مبارك عند المسلمين ويوم مغفرة ورحمة من الله عز وجل لنا ففيه يقف الحجاج على جبل عرفة ويصوم المسلمين غير الحجاج جميعهم وتزداد فيه الأعمال الصالحة والخيرات، ويعد من أفضل الأيام عند المسلمين إذ أنه أحد أيام العشر من ذي الحجة ويقع في الأشهر الحرم التي هي أفضل أيام الأعمال الصالحة إلي الله ورسوله، ونقدم لكم دعاء يوم عرفة لقضاء الحوائج، وما هي الأعمال الواجب الإكثار منها وهو ما سنتعرف عليه فيما يلي.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحوائج

يعد يوم عرفة من أهم الأيام التي يستحب الدعاء بها، وفيما يلي سنذكر أهم دعاء في هذا اليوم

“اللَّهمَّ أَنْتَ ثِقَتِي فِي كُل كُرْبَةٍ، وَأَنْتَ رَجَائِي فِي كل شِدةٍ، وَأَنْتَ لِي فِي كل أَمْرٍ نَزَلَ بِي ثِقَة وَعدة، كَمْ مِنْ كَرْبٍ يَضْعف عَنْهُ الْفُؤَادُ، وَتَقِل فِيهِ الْحِيلَةُ.

وَيَخْذل عَنْهُ الْقَرِيب وَالْبَعِيدُ، وَيَشْمَت بِهِ الْعَدو، وَتَعْنِينِي فِيهِ الْأمورُ، أَنْزَلْتُه بِكَ وَشَكَوْته إِلَيْكَ رَاغِباً فِيهِ عَمَّنْ سِوَاكَ.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.”

“اللهم قنا فتنة المحيا وفتنة الممات وفتنة المسيح الدجال.”

فَفَرَّجْتَه وَكَشَفْتَه وَكَفَيْتَنِيهِ، فَأَنْتَ وَلِي كل نِعْمَةٍ، وَصَاحِبُ كل حَاجَةٍ، وَمنْتَهَى كل رَغْبَةٍ، فَلَكَ الْحَمْدُ كَثِيراً، وَلَكَ الْمَنُّ فَاضِلً”.

فضل صيام يوم عرفة

يتميز يوم عرفة بأنه يوم مختلف عن سائر أيام المسلمين لما له من فضل عظيم ونعمة كبيرة من الله لنا فهي فرصة حقيقة يجب اغتنامها من كل مسلم للحصول علي المغفرة وفيما يلي سنذكر فضل يوم عرفة

  • أولاً: من الأعمال المستحبة للمسلمين غير الحاج الصوم في يوم عرفة حيث قال رسولنا الحبيب عليه الصلاة والسلام (صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده).
  • ثانياً: فيه ينزل الله عز وجل في السماء ويباهي بأهل الأرض ويغفر لمن أخلص النية وزاد من الأعمال الصالحة ولم يقترف ذنوب وهو اكثر الأيام عتقاً من النار.
  • ثالثاً: هو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة لأن المسلمين لم يكونوا حجوا حجة الإسلام من قبل وفيه تتم المغفرة لكل المسلمين الخالصين لوجه الله.
  • رابعاً: صيامه يكفر سنتين من عمر المسلم حيث قال رسولنا صلي الله عليه وسلم (صيام يوم عرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده).

الأعمال المستحبة في يوم عرفة

يُستحب الإكثار من الأعمال الصالحة والخيرات ومستُحب التسابق في فعل الأعمال الحميدة بين المسلمين ومن الأعمال التي يجب إتمامها ما يلي:

  • أولاً: الصيام يجب علي كل مسلم غير حاج الصوم في يوم عرفة حيث أن الصوم للحجاج يضعفهم عن مناسك الحج وعن الدعاء، وصوم يوم عرفة يكفر الله به السنة الماضية والباقية و تكفير صغائر الذنوب.
  • ثانياً: الإكثار من الدعاء: الدعوات مستجابة بإذن الله في يوم عرفة حيث ينزل الله إلي السماء في النهار وفي الثلث الأخير من الليل وخير ما يقال في يوم عرفة ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)
  • ثالثاً: الإكثار من التكبير وفعل الخيرات: جب الإكثار من قول الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والإكثار من الاعمال الصالحة كالتصدق علي المساكين والمحتاجين والكلمة الطيبة ورفع الأذى عن الطريق وغيرهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *