كيف ابدأ الدعاء؟.. أفضل أوقات الإجابة في يوم عرفة

الدعاء هو مخ العبادة وجوهرها، فليس للعبد ملجأ سوى الدعاء ليستجيب الله مطلبه، ولكن السؤال هو كيف ابدأ الدعاء؟، وكيف أختمه؟، وكيف يكون مستجابا، حيث إنها كلها أمور تشغل الداعي، ويحرص على الالتزام بها حتى يستجاب دعائه، حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”.

كيف ابدأ الدعاء؟

يشغل سؤال كيف ابدأ الدعاء؟ الكثير من المسلمين خاصة وأننا مقبلين على يوم عرفة الذي هو أعظم أيام العام، حيث إن خير الدعاء هو دعاء يوم عرفة، لذا يجب أن يعرف المسلم آداب الدعاء، وكيف يكون مستجابا، وكيفية بداية الدعاء وختمه؟، وهل هناك صيغة كان يتبعها الرسول عند الدعاء.

كيفية بداية الدعاء وختمه

يفضل أن نبدأ الدعاء بالتحميد والثناء على الله بهذه الصيغة: “الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مُباركًا فيه كما يُحب ربنا ويرضى، الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كُنا لنهتدي لولا أن هدانا الله” ثم نصل على رسول الله ونبدأ الدعاء ونختمه بالصلاة على النبي مرة أخرى.

صيغة الدعاء المستجاب بإذن الله

من آداب الدعاء أن يبدأ المسلم دعائه بحمد الله وشكره ثم الصلاة على النبي والدعاء بما تريد ثم نصلي على الرسول بهذه الصياغة: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”.

طريقة دعاء الرسول

كان الرسول -صل الله عليه وسلم- يستفتح صلاته بدعاء استفتاح الصلاة: “سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك. اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس،، اللهم اغسلنى من خطاياي بالثلج والماء والبرد”.

أفضل وقت للدعاء يوم عرفة

يبدأ يوم عرفة من غروب شمس اليوم الثامن من ذي الحجة حتى غروب شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، ويرجح العلماء أنه اليوم كله محبب فيه الدعاء، حيث إن خير الدعاء هو دعاء يوم عرفة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *