هل يجوز صيام يوم عرفة بنية القضاء والتطوع؟.. مستشار سابق للمفتي يجيب

أجاب الدكتور مجدي عاشور المستشار السابق لمفتي الجمهورية، على سؤال الأكثر تداولا عبر جوجل بشأن هل يجوز صيام يوم عرفة بنية القضاء والتطوع؟.

هل يجوز صيام يوم عرفة بنية القضاء والتطوع؟

خلال الساعات الماضية، يتساءل الكثير من المسلمين عن هل يجوز صيام يوم عرفة بنية القضاء والتطوع؟، قبل ساعات من وقفة عرفات.

يقول المستشار السابق لمفتي الجمهورية، عن  هل يجوز صيام يوم عرفة بنية القضاء والتطوع؟، حيث أن صوم قضاء رمضان صوم واجب وقام صوم العشرة من ذي الحجة من السنن.

كما أوضح عدد من العلماء الدين بأن صيام بنية القضاء ونية يوم عرفة يجوز حيث يحصل المسلم على الثوابان.

هل يجوز جمع نية صيام يوم عرفة مع القضاء ابن باز؟

أفادت فتوى ابن باز أنه يجوز جمع نية صيام يوم عرفة مع القضاء، ولكن من الأفضل أن يقضى المسلم ما عليه من صيام في يوم غير عرفة حتى يتفرغ للذكر والدعاء.

هل يجوز عدم الصوم في يوم عرفة؟

أجابت دار الإفتاء على هذا السؤال عبر موقعها الرسمي بشأن حكم صيام يوم عرفة، وأفاد بأن صيام هذا اليوم يعتبر مستحبا لغير الحجاج.

هل يصح صيام يوم عرفة بدون نية؟

دائما ما يتساءل المسلمين عن هل يصح صيام يوم عرفة بدون نية؟ فأكد الشيخ أحمد ممدوح مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، على أن صيام يوم عرفة لا يشترط تبييت النية قبل الفجر.

هل صيام يوم عرفة يكفر ذنب الزنا؟

ردت دار الإفتاء على هذا السؤال وأكدت على صيام يوم عرفة يكفر عن الذنوب الصغائر وليس الكبائر.

ما هو خير الدعاء دعاء يوم عرفة؟

قبل ساعات من يوم عرفة، يتساءل الآلاف من المسلمين عن ما هو خير الدعاء دعاء يوم عرفة؟، حيث ورد عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قديررواه الترمذي (3585) وحسَّنه الألباني في ” صحيح الترغيب

– اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفهاكيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ياعلام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *