ردد ها الآن “استمتع بأجواء الحج”..صيغ تكبيرات يوم الحج عرفة 1445 اجعلها تملأ الدنيا

تكبيرات العشر من ذي الحجة 1445، وهو ما يبحث عنه الكثير من المسلمين ممن يستعدون لاستقبال مناسبة عيد الأضحى المبارك، حيث ان تكبيرات العيد هي جزء لا يتجزأ من فرجة قدوم العيد، كما انها سنة عن رسول الله الكريم، ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك، وبداية العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، بدأ الكثير من الأشخاص في ترديد التكبيرات تعبيرا منهم عن فرحتهم باقتراب العيد وقدوم هذه المناسبة الجليلة، ومناسبة وقفة عرفات التي يقوم فيها الحجاج بإنهاء شعائر الحج العظيمة، إلا أن هناك بعض الأشخاص ممن لا يعرفون الصيغة الصحيحة لتكبيرات العشر من ذي الحجة 1445، حيث توجد أكثر من عبارة مختلفة للتكبير، وفيما يلي ننقل لكم الصيغ الصحيحة لتكبيرات عيد الأضحى.

تكبيرات العشر من ذي الحجة 1445

تعبر تكبيرات العشر من ذي الحجة 1445 او تكبيرات عيد الأضحى من الجمل التي تشير إلى تعظيم المولى عز وجل، وقد اختلف الفقهاء في الإسلام حول الوقت الصحيح لترديد تكبيرات العيد، فمنهم من أقر أنها تبدأ قبل أيام التشريق، ومنهم من قال انها يتم ترديدها في يوم النحر، كما أن هناك من يقول إنها تبدأ من فجر يوم عرفه، إلا أن الجميع قد أجمع أنه يمكن ترديد التكبيرات في أي وقت وحين، نظرا لأنها تعتبر تعظيم وتهليل لعظمة الله وشكره على النعم الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى.

صيغ تكبيرات يوم الحج عرفة

توجد العديد من الصيغ الخاصة بتكبيرة  عيد الأضحى المبارك، والتي يمكن لجميع المسلمين ترديدها طوال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، كتعبير عن مشاعر الفرحة بقدوم العيد، ومن أبرز هذه العبارات ما يلي:

  • الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد.. الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا.. وسبحان الله بكرة وأصيلاً.. لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده.. لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.
  • ما روي عن سلمان الفارسي، وهو أن صيغة التكبيرات «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا»، وقد وردت تلك الصيغة في السنن الكبرى للبيهقي.
  • «الله أكبر، الله أكبر، ولا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد»، وتلك الصيغة مأخوذة من ابن مسعود -رضي الله عنه.
  • «الله أكبر كبيرًا، الله أكبر كبيرًا، الله أكبر وأجلّ، الله أكبر، ولله الحمد»، وتلك الصيغة وردت عن ابن عباس -رضي الله عنهما-.

موعد عيد الأضحى 1445

أعلنت دار الإفتاء المصرية والعديد من الدول العربية والإسلامية عن موعد حلول اول أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك بعد أن تم استطلاع هلال شهر ذي الحجة 1445، وقد تبين أن يوم عرفة يوافق يوم 15 من يونيو 2024 وهو يوم 9 ذي الحجة، أما عن أول أيام عيد الأضحى سيكون يوم الأحد الموافق 16 من يونيو 2024، الموافق هجريا يوم 10 من ذي الحجة 1445.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *