بيع النفط بالدولار.. قرار مفاجئ من السعودية بشأن اتفاقية مبرمة منذ 50 عام

أصدرت المملكة العربية السعودية، قرارا يخص بيع النفط بالدولار، وتضمن القرار بعدم التجديد لاتفاقية البترودولار المبرمة منذ 50 سنة مع الولايات المتحدة.

قرار عاجل بشأن بيع النفط بالدولار

أفادت العديد من المواقع السعودية من بينهم تي أي بي رينك، وموقع بلانديا، التي تؤكد قرار المملكة بعدم التجديد لاتفاقية البترودولار المبرمة منذ 50 سنة مع الولايات المتحدة.

وأضافت بأن هذا القرار ينهى على الاتفاقية البترودولار التي أنشاؤها في عام 1974 والذي جعل الدولار الأمريكي العملة الأساسية لمعاملات النفط الدولية.

وعن تسعير النفط بغير الدولار، علق خبير أسواق الطاقة الدكتور  أنس الحجي، خلال لقاءه مع قناة العربية، قال إن هذا الأمر غير منطقي حيث أن الريال السعودي مرتبط بالدولار.

ويقول بأن الدول التي تنتج النقط ليس لديها أي خيار أخر غير الدولار لأن التسعير بأي عملة سوف يحدث العديد من المشاكل.

ما هو اتفاق البترودولار؟

تخص اتفاق البترودولار بيع النفط بالدولار، والذي كانت تعمل على تسعير النفط بالدولار الأمريكي، والتي أبرمت بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية التي تعد من أهم وأكبر مصدر للنفط في العالم.

تحديدا في يوم 8 يونيو 1974، أبرمت الاتفاقية التي كانت بين وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر والأمير فهد بن عبد العزيز من المملكة العربية السعودية، وذلك على خلفية الحظر النفطي العربي.

وكانت الاتفاقية تهدف إلى ضمان استمرار وتدفق النفط من المملكة العربية السعودية إلى الولايات المتحدة في مقابل تقديم الولايات المتحدة الدعم العسكري والاقتصادي للسعودية.

هل السعودية لا تستخدم الدولار الأمريكي؟

أجاب خبراء الاقتصاد على سؤال الأكثر تداولا حول هل السعودية لا تستخدم الدولار؟ أفادوا بأن المملكة حاليا تستطيع بيع النفط والسلع الأخرى باستخدام عملات مختلفة مثل الرنمينبي الصيني، واليورو، والين، واليوان، بدلاً من الدولار الأمريكي فقط.

وكان قد وقعت السعودي اتفاقية مبادلة العملة المحلية مع الصين وذلك من أجل اقتصاد أقوى في آسيا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *