هل دعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج؟ وأفضل أدعية هذا اليوم العظيم

يتساءل الكثيرون عن هل دعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج؟، حيث يُعد يوم عرفة من أعظم الأيام في الإسلام، وتتعلق به العديد من الفضائل والأحاديث التي تبرز مكانته وأهميته للمسلمين، وإليك فيما يلي كافة الأحاديث النبوية المتعلقة بفضل هذا اليوم ودعائه.

هل دعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج

هل دعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج؟ نعم، فقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تؤكد فضل الدعاء في هذا اليوم العظيم، سواء كان الشخص الذي يدعي حاجاً أم غير حاج من عامة المسلمين في مختلف بقاع الأرض.

فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفّر السنة التي قبله، والسنة التي بعده” (رواه مسلم: 1162)، ويُظهر هذا الحديث الشريف أن الصيام في يوم عرفة له الفضل العظيم، كما أنه فرصة لا تعوض لتكفير الذنوب وتجديد التوبة مع الله عز وجل.

فضل يوم عرفة من الأحاديث النبوية

بعد التعرف على إجابة سؤال دعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج، توجد العديد من الأحاديث التي تشير إلى فضل يوم عرفة وأنه هو يوم عيد وإكمال للدين، وتتجلى هذه الفضيلة في حديث طارق بن شهاب، حيث قال: “إن اليهود قالوا لعمر: إنكم تقرؤون آية؛ لو أنزلت فينا لاتخذنا ذلك اليوم عيداً ” فقال عمر: “إني لأعلم حيث أنزلت، وأي يوم أنزلت، وأين كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أنزلت: أنزلت بعرفة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم واقف بعرفة” والمقصود بالآية هنا ” اليوم أكملت لكم دينكم واتمتت عليكم نعمتي” (أخرجه البخاري ومسلم).

أدعية يوم عرفة

يمكن لغير الحاج أن يدعو في يوم عرفة لنفسه ولأهل بيته بأدعية عامة يطلب فيها خيري الدنيا والآخرة، حتى وإن لم تكن هذه الأدعية مأثورة، طالبًا فيها الخير من هذه الأدعية:

  • “اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت، الحنان المنان، بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، أن تحفظ نفسي وأهل بيتي من شر الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • “اللهم يا من خلق الأرض والسماوات العلى، يا فالق الحب والنوى، استخدمنا لخدمة دينك العظيم، وارفع بنا راية الحق، واجعلنا هداة مهديين.
  • اللهم إني استودعتك نفسي وأهل بيتي من شر الأشرار، وحقد الفجار، وشر ما ينزل من السماء في الليل والنهار.”

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *