“اللهم اغفر ذنوبنا” سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم؟ .. صيام هذا اليوم يكفر سنتين

يوم عرفة من الأيام المباركة التي ينتظرها المسلمون كل عام ليغفر الله لهم ذنوبهم ويستجيب لهم، فهو اليوم الذي يسبق يوم النحر ويأتي في التاسع من ذي الحجة، ويقف الحجاج في هذا اليوم الكريم علي جبل عرفات الذي يقع علي الطريق بين الطائف ومكة لاستكمال مناسك الحج، ويبدأ الوقوف علي جبل عرفة منذ زوال شمس التاسع من ذي الحجة حتي فجر يوم النحر، ويعد سبب تسمية يوم عرفة بهذا الإسم من المعلومات التي لا يعرفها الكثير من المسلمون وحقيقة الأمر قد تعددت أسباب تسميته بهذا الاسم علي نحو نوضحه لك فيما يلي.

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

يرجع تسمية يوم عرفة بهذا الاسم إلي وقوف حجاج بيت الله الحرام علي جبل عرفات ويذكرون الله تعالي ويتضرعون إليه بالذكر والأعمال الصالحة وأدعية يوم عرفة المستجابة موقنين في رحمة الله واستجابته لهم وتجديد عهدهم مع الله بالتوبة والاستغفار، ولكن يظل جبل عرفات محور للتأمل فما قصته ولماذا سُمي بهذا الاسم؟

  • يذكر أن هناك أسباب عديدة وردت حول سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم من بينها:
  • يُقال أن جبل عرفات هو مكان إلتقاء وتعارف سيدنا آدم وحواء مرة أخري علي الأرض بعد هبوطهما من السماء.
  • وقيل أن جبل عرفات هو مكان تعارف الحجاج من مختلف أنحاء العالم ومن الجائز أن يرجع تسمية الجبل إلي هذا السبب أيضًا.
  • وقيل أن جبل عرفات هو الجبل الذي كان يطوف حوله جبريل عليه السلام ويعلم سيدنا ابراهيم مناسك الحج ويردد له أعرفت؟ أعرفت؟ فيقول له عرفت، عرفت.

الأهمية الدينية لجبل عرفات

لجبل عرفات أهمية كبيرة في الاسلام ولدي المسلمون نظرًا لما ورد عنه في الروايات التاريخية الاسلامية، وتكمن أهميته في:

  • هو ركن الحج الأكبر: فورد عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال: الحج عرفات، وذلك يدل علي أهميته الكبيرة، فيقف الحجاج علي جبل عرفات لرمي الجمرات واستكمال مناسك الحج.
  • ألقي الرسول صلي الله عليه وسلم خطبة الوداع للمسلمين علي جبل عرفات (والمعروف أيضًا باسم جبل الرحمة).
  • يوم عرفة هو يوم الغفران، فيتباهي الله سبحانه وتعالي بعباده أما الملائكة ويقسم أنه سيستجيب لهم ويغفر لهم ذنب السنه الماضية والسنة المقبلة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *