فضل الدعاء في يوم التروية وسبب تسميته بهذا الاسم وأفضل الأدعية المستجابة في هذا اليوم

بعد ساعات قليلة جدًا قد تبدأ مناسك الحج لهذا العام 2024، وينتظر المسلمين كل عام مجئ يوم التروية الذي يسبق يوم عرفة، حيث أن يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة ويوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، وان يوم التروية له فضل عظيم جدًا فمن المستحب أن يكثر المسلمون في هذا اليوم المبارك من الدعاء وعمل الأعمال الصالحة، وفيما يلي فضل الدعاء في يوم التروية.

فضل الدعاء في يوم التروية

يتميز يوم التروية بانه اهم يوم في العشر الاوائل من شهر ذي الحجة، حيث أن في هذا اليوم يضاعف الله سبحانه وتعالى الثواب ويستجيب الدعاء فهو فرصة عظيمة للمسلمين لينالوا عفو وغفران ورحمة من الله عز وجل.

كما أنه في هذا اليوم المبارك يبدأ الحجاج بأداء مناسكهم ويذهبون الى منى والمبيت فيها سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ويكثرون من الدعاء والذكر والاستغفار.

أدعية مستجابة في يوم الترويه

هناك الكثير من الأدعية التي يجب على كل مسلم أن يدعو بها بتضرع وخشوع في هذا اليوم المبارك، فنذكر لكم مجموعه من الأدعية المستحبة في يوم التروية للحجاج وغير الحجاج وهي كالاتي:

  • اللهم في يوم التروية اروي قلبي بحبك وشربنا من يد نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة لا نظمأ بعدها ابدآ.
  • من الأدعية أيضاً، اللهم يا غافر الذنب وقابل التوبة نسألك في يوم التروية أن تطهر قلبي من المعاصي، وتدخلني الجنه بغير حساب ولا سابقة عذاب يا رحمن يا رحيم.
  • يجب أن يحرص المسلم على ترديد اللهم في يوم التروية ارونا من أنهار الجنة وارزقنا حج بيتك الحرام.
  • كما أن هناك دعاء مستحب لتفريج الهموم بقول: اللهم في يومك المبارك فرج همومنا واستجبت دعواتنا واغفر لموتى المسلمين واشفي مرضانا وأمحو سيئاتنا.
  • اللهم اروي القلوب التي باتت عطشي الى رحمتك في صباح يوم التروية، ونسألك يا الله أن تردنا إليك رداً جميلًا.

لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم؟

يرغب الملايين من المسلمين والمسلمات بمختلف الدول العربية في معرفة أسباب تسمية يوم التروية بهذا الاسم، وقد أجاب كبار علماء الدين على ذلك مؤكدين عن سبب التسمية لأن سيدنا إبراهيم عليه السلام رأي في هذه الليلة أنه يذبح ابنه إسماعيل فأصبح يروي في نفسه هل هو حلم أم حقيقة، فسمي اليوم بالتروية لهذا السبب، ويوافق هذا العام الثامن من ذي الحجة 1445 والموافق ميلادياً 14 يونيو 2024.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *