عدد ساعات الصوم يوم عرفة السبت 10 من يونيو 2024

عدد ساعات الصوم يوم عرفة كم؟ وما هي أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها على مدار اليوم؟ حيث عرف يوم عرفة باسم يوم الوقفة نسبة إلى وقوف جميع الحجاج في منطقة عرفات وأهمها الجبل، كما أنه يعتبر من الأجزاء الأساسية للحج ولا يمكن التغافل عن أدائه.

عدد ساعات الصوم يوم عرفة

بحسب استطلاعات هلال شهر ذي الحجة تم تحديد موعد يوم عرفة وهو يبدأ من فجر يوم السبت الخامس عشر من يونيو الجاري، وتعرف ليلة الجمعة الرابع عشر من يونيو بكونها ليلة عرفة، ويستمر اليوم حتى مغيب شمس يوم السبت.

وفقًا لمواعيد الصلوات من المتوقع أن يبدأ صيام عرفة من الساعة 4:09 دقائق بموعد أذان الفجر بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، أما عن موعد أذان المغرب سيكون في تمام الساعة الثامنة مساءًا لتوقيت القاهرة، وبهذا تصل عدد ساعات صيام يوم عرفة إلى 15 ساعة وحوالي 41 دقيقة.

هل هناك وقفة غير يوم عرفة

اشتهر يوم عرفات باسم وقفة عرفة نتيجة عن وقوف الحجاج على جبل عرفات، والذي يعد من أركان الحج وبدون القيام به لا يصح الحج، وفي الأساس ليس هناك وقفة إلا في عيد الأضحى فقط ولكن تم إطلاق وفقة عيد الفطر على آخر يوم في شهر رمضان، ذلك نتيجة عن بعض العادات التي اعتاد عليها المسلمون فقط.

كما تعني وقفة عرفات الحضور ولا تعني الوقوف الحرفي فيمكن أن تكون على جبل عرفات بأي هيئة جالس أو واقف بشرط المكوث عليه، ذلك لحين غروب الشمس.

تشمل عدد ساعات الصوم يوم عرفة المدة الكاملة لصيام هذا اليوم وموعد بدء الصيام والانتهاء منه، خاصةً أن الصيام من أحب الأعمال إلى الله بهذا اليوم.

الأعمال المحببة لغير الحاج يوم عرفة

يوجد العديد من الأعمال المختلفة المحببة للصيام في يوم عرفة، وذلك لأن هذا اليوم يعتبر من الأيام المفترجة وعلى المسلم أن يكثر من الطاعات بها، ومن أهم الأعمال التي يجب القيام بها في هذا اليوم ما يلي:

  • صيام يوم عرفة من الأعمال المستحب القيام بها لغير الحاج.
  • كثرة الدعاء في هذا اليوم المفترج.
  • حفظ الجوارح من المعاصي من أهم ما يجب على المسلم القيام به.
  • الإلتزام بالصلاة في وقتها مع صلاة النوافل.
  • كثرة الإستغفار والذكر في هذا اليوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *