“العتق من النيران” .. ما هي فضائل صوم يوم عرفة؟ علماء الإسلام يجيبون ويوضحون حكم الصيام لغير الحاج

ما هي فضائل صوم يوم عرفة؟ وما أجر صيام هذا اليوم؟ هل يأثم من لم يصم يوم عرفة؟ أسئلة كثيرة تدور حول هذا اليوم الذي ينتظره المسلمون في التاسع من شهر ذو الحجة من كل عام وهو يوم وقوف زوار بيت الله الحرام على جبل عرفات، ولا يقتصر العمل الصالح على الصيام فقط بل يتطرق إلى أشياء عديدة منها إطعام الطعام وكفالة اليتيم والصدقات وصلة الأرحام والصلاة النافلة وقيام الليل والذكر والتسبيح وقراءة القرآن الكريم والتهليل وحمد الله على نعمه، والأكثر من يبدأ الصوم من غرة هذا الشهر الكريم الذي أجاز العلماء أن يصام بأكثر من نية، ومن خلال سطورنا التالية سنوافيكم بالتوضيح.

ما هي فضائل صوم يوم عرفة

يوم السبت الخامس عشر من شهر يونيو 2024 التاسع من ذو الحجة 1445 هو يوم الوقوف على جبل عرفة، وهو الركن الأعظم في فريضة الحاج التي فرضت على المسلم العاقل البالغ القادر ماديا على دفع تكاليف الفرض وبدنيا على أداء كافة المناسك بصورة صحيحة، حيث يغفر الذنب ويجدد الحاج عهده مع الله تعالى بالنية الخالصة بعدم ارتكاب المعاصي والبعد عن الذنوب، فما هي إلا أيام قليلة تفصلنا عن هذا اليوم الفضيل فدعونا نُجيب عن ما هي فضائل صوم يوم عرفة عسى أن نكون من المقبولين:

  • تكفير ذنوب عامين لما رواه مسلم أن الرسول صل الله عليه وسلم قال “صيام يوم عرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” صدق الرسول الكريم.
  • التقرب إلى الله بغية العتق من النيران لما روته السيدة عائشة عن سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة”.
  • التضرع إلى الله والإقبال إليه من خلال الدعاء وسائر الأعمال.

هل صيام يوم عرفة فرض

وصوم يوم عرفة مستحب لغير الحاج ومن المكرة أن يصومه الحاج إن كان يؤدي إلى الهلاك ولا يستحب صومه حتى لو كان قويا لأنه يلهيه عن الذكر والدعاء وأداء ما تبقى من مناسك الحج مقبلا على الله بكل ما يملك من أوجه الطاعات، وذهب البعض أن صيام هذا اليوم سنة مؤكدة لفعله صل الله عليه وسلم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *