حكم الدين في صيام يوم عرفة هل فرض أم سنة ؟ .. وأدعية ليوم عرفة

هل صيام يوم عرفة فرض أم سنة ؟ سؤال يطرحه الكثير من المسلمين للتعرف على حكم الدين في صيام يوم عرفة، والذي يعد من أفضل أيام العام، فهو يعتبر يوم مغفرة ورحمة من الله، حيث يجتمع فيه  الحجاج على جبل عرفات لأداء الركن الأعظم من الحج، وهو الوقوف بجبل عرفات، كما يبذل فيه المسلمين قصاري جهدهم في عمل الطاعات والقرب إلى الله لطلب الغفران وتجديد العهد مع الله، لذلك يجب على المسلمين التوجه إلى الله سبحان وتعالى بتوبة نصوحة صادقة، حتى ينالوا مغفرة الله لهم، ومن خلال هذا السياق سنتعرف على حكم الدين في صيام يوم عرفة.

حكم الدين في صيام يوم عرفة هل فرض أم سنة؟

ينظر الله إلى عباده في هذا اليوم العظيم ويغفر لهم ذنوبهم وينجيهم من النار، فتقرب المسلمين يوم عرفة بالدعاء والاستغفار يعد وسيلة للغفران والنجاة، كما يعود المسلم بعد مناجاة ربه قلب مُطمئن، ومن ثم  يحظى برحمة الله في هذا اليوم العظيم.

أكدت دار الإفتاء أن صوم يوم عرفة لغير الحاج سنَّة مؤكدة؛ حيث صامه النبي صلى الله عليه وسلم وحثَّ عليه، وقد اتفق العلماء الأربعة على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج، ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مسلم.

وأما بالنسبة للحاج فيفضل الافطار فيه حتى يتقوى على فعل الطاعات، وبذلك يكون صومه مكروه له عند المالكية والحنابلة وخلاف الأَولى عند الشافعية؛ وذلك إقرار لما روته أُمُّ الْفَضْلِ بِنْتُ الْحَارِثِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّهَا أَرْسَلَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَدَحِ لَبَنٍ وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَعِيرِهِ بِعَرَفَةَ فَشَرِبَ.

دعاء يوم عرفة

يعد الدعاء من أكثر العبادات التي يستحب فعلها يوم عرفة للحاج وغير الحاج حيث يستشعر رحمة الله بعباده والتقرب اليه بالدعاء المستجاب، لذا يجب على كل مسلم الا ينقطع في هذا اليوم عن الدعاء الوارد في الكتاب والسنة، ومن هذه الادعية:

  • ربنا آمنا من عذابك يوم تبعث عبادك وقنا عذاب النار.
  • ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا يا كريم.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *