أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب 1445 للحجاج وغير الحجاج

خلال ساعات قليلة ويبدأ يوم عرفة، وقد زادت معدلات البحث عن دعاء يوم عرفة، حيث يحرص المسلمون على اغتنام هذا اليوم المبارك في التقرب إلى الله و كذلك طلب العفو والغفران، فالدعاء يوم وقفة عرفات مستجاب بإذن الله، وفي هذا اليوم، ويجب على المسلم الإكثار من الدعاء والاستغفار مع التهليل والتكبير وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم صيغة الدعاء يوم عرفة، وخلال تلك السطور سنذكر أفضل الأدعية ليوم عرفة.

أفضل دعاء يوم عرفة

يبحث المسلمون عن أفضل دعاء يوم عرفة، وسيوافق يوم وقفة عرفات هذا العام يوم السبت القادم الموافق للخامس عشر من شهر يونيو للعام 2024 م، والموافق للتاسع من شهر ذي الحجة 1445هـ.

كما يعتبر أفضل الدعاء لمن لم يكتب له الله الحج هذا العام هو دعاء سيدنا رسول الله “صلى الله عليه وسلم”، فقد ورد عن علي بن أبي طالب “رضي الله عنه” بأن أكثر دعاء كان يقوله النبي “صلي الله عليه وسلم” يوم عرفات هو:

“اللهم لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مماّ نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآلي، ولك تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجئ به الريح”.

كما إن أفضل الدعاء بيوم عرفة قد قاله النبي “صلي الله عليه وسلم”، حيث قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير” رواه الترمذي.

وقد قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم” أيضا: “ما من يوم أكثر أن يعتق فيه عتقاء من النار من يوم عرفة”.

أدعية مستحبة يوم عرفة

كما توجد الكثير من الأدعية التي يستحب الدعاء بها ، ومنها:

  • اللهم إنك عفو كريم حليم تحب العفو، فاعف عنا ياكريم.

  • اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا من النيران واغفر لموتانا وارحم موتانا.

  • “اللَّهُمَّ أَنْتَ ثِقَتِي فِي كُلِّ كُرْبَةٍ، وَأَنْتَ رَجَائِي فِي كُلِّ شِدَّةٍ، وَأَنْتَ لِي فِي كُلِّ أَمْرٍ نَزَلَ بِي ثِقَةٌ وَعُدَّةٌ، كَمْ مِنْ كَرْبٍ يَضْعُفُ عَنْهُ الْفُؤَادُ، وَتَقِلُّ فِيهِ الْحِيلَةُ، وَيَخْذُلُ عَنْهُ الْقَرِيبُ وَالْبَعِيدُ، وَيَشْمَتُ بِهِ الْعَدُوُّ، وَتَعْنِينِي فِيهِ الْأُمُورُ، أَنْزَلْتُهُ بِكَ وَشَكَوْتُهُ إِلَيْكَ رَاغِباً فِيهِ عَمَّنْ سِوَاكَ، فَفَرَّجْتَهُ وَكَشَفْتَهُ وَكَفَيْتَنِيهِ، فَأَنْتَ وَلِيُّ كُلِّ نِعْمَةٍ، وَصَاحِبُ كُلِّ حَاجَةٍ، وَمُنْتَهَى كُلِّ رَغْبَةٍ، فَلَكَ الْحَمْدُ كَثِيراً، وَلَكَ الْمَنُّ فَاضِلً”.

  • اللهم ونسألك فرجًا بعد كرب، ورخاءً بعد الشدة.

  • اللهم إنا نحمدك ونشكرك، وما أصابنا من نعمةٍ فمنك وحدك لا شريك لك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *