“لبيك اللهم لبيك” أفضل 10 أدعية يوم التروية مستجابة وما سبب تسميته بهذا الأسم؟ وما حكم صيامه؟

يوم التروية يبدأ الحجاج استعداداتهم للوقوف بعرفة، حيث ينصح بالصيام والتضرع إلى الله بالدعاء والذكر، حيث أن الدعاء في يوم التروية له فضل عظيم، إذ يعتبر من الوسائل التي يتقرب بها المسلم إلى الله، طالبًا رضاه ومغفرته، سنعرض في التالي مجموعة من أفضل أدعية يوم التروية مستجابة التي يمكن للمسلم أن يرددها في يوم التروية، مستمدينها من السنة النبوية الشريفة، سنسلط الضوء على أهمية هذا اليوم، وكيفية استغلاله في الدعاء والتقرب إلى الله، مما يعزز الروحانية ويزيد من الأجر والثواب في هذه الأيام الفضيلة.

أفضل 10 أدعية يوم التروية

  1. “اللهم نسألك في يوم التروية أن تروي أعيننا بفرح الحياة وغيث السعادة، اللهم اجعل لنا من خيرك أوفر حظ، وارزقنا الرضا والقناعة”
  2. “اللهم لا تخرجني من يوم التروية إلا وقد أصلحت حالي، وقويت إيماني، وأسعدت حياتي، وحققت ما في بالي، يا رب إنك على كل شيء قدير”
  3. “اللّهمّ في يوم التروية أروي قلوبنا بحبّك وحبّ نبيّك المصطفى محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وأرونا من يده الشريفة الطاهرة شربة لا نظمأ بعدها أبدًا”
  4. “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ في يوم التروية منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ”
  5. “اللهم في ثامن يوم من أيام ذي الحجة الفضيل لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضیلة إلا وقد سترت عوراتنا، ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا، وبناتنا، وأزواجنا، وغفرت لموتانا، وشفیت مرضانا”
  6. “اللهم يا حي يا قيّوم برحمتك أستغيث، اللهم مع هذه النّفحات الطّيبة من ساعات التروية التي أكرمتنا ببلوغها، أسألك أن تُصلح لي شأني كُلّه، اللهم اقسم لي الخير حيثُ كان، واصرف عنّي الشّر والشّرور والعِصيان”
  7. “اللهم في يوم التّروية وفي هذه الأيّام المباركات، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، فيا ربّ لك الحمد كلّه، أنت القابض وأنت الباسط، وأنت الهادي والمعطي، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك، وفضلك ورزقك، اللهم أدم علينا نعيمك”
  8. “اللهم أصبحنا لكَ حامدين شاكرين لا نعبد إلا إياك يا ربّ العرش العظيم، نسألك مع نفحات الخير القادمة من يوم التروية، أن تُبارك لنا في الطّاعات، وأن ترزقنا السّداد والتّوفيق إلى فعل الخير، واجتناب المُنكرات”
  9. “اللهم في ثامن يوم من أيام ذي الحجة الفضيل إني أسألك بفضلك، وعظمتك، وجلالك، و ھیبتك، وجبروتك، وقوتك، وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى، أن تفرج عنا ما نحن فيه، وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه، وأن ترزقنا من رزقك، وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك”
  10. “اللهم أسألك في يوم التّروية أن تلبسني ثوب العافية، وأن تهنيني في معيشتي، اللهم اغفر لي ذنوبي كلّها، واكفني كلّ هول حتّى أبلغ الجنّة، اللهم اجعل أيّامي كلّها سعادة، وبدد أحزاني وأبرئ أسقامي، وابسط أرزاقي، وحسّن أخلاقي، وانشر عليّ من رحمتك، تباركت ياربّ السّموات والأرض”

سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم

يعود سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم إلى عدة تفسيرات دينية، يقال أن التسمية جاءت لأن الحجاج في هذا اليوم كانوا يتروون فيه من الماء استعدادًا لأيام الحج القادمة، خاصة وأن المياه لم تكن متوفرة بسهولة في السابق، ويقال أيضا أن هذا اليوم هو الذي رأى فيه نبي الله إبراهيم عليه السلام رؤيا ذبح ابنه إسماعيل عليه السلام، فكان يتروى فيها ويفكر في هذه الرؤيا.

أدعية يوم التروية قصيرة

  • “اللهم في يوم التروية اللهمَّ أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرة”
  • “اللهم ارونا من أنهار الجنة وارزقنا شربة من يد حبيبنا سيد الخلق”
  • “اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام”
  • “أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير”
  • “اللهم ارونا من أنهار الجنة وارزقنا شربة من يد حبيبنا سيد الخلق”
  • “في يوم التروية أدعو الله ان ارحم أبي وأجعله من الضاحكين المستبشرين بجنتك يارب”
  • “اللهم في يوم التّروية ارونا في الجنّة من يد أطهر الخلق وأشرفهم، اللهم إنّا نسألك أن يسقينا بيده الشّريفة من حوض الكوثر”
  • “اللهم نسألك في هذا اليوم أن تمسح عنا أوجاعنا و تشفي مرضانا، و ترحم موتانا، اللهم إسقنافرحا وارزقنامن كل مداخل الخير”

أدعية يوم التروية للمتوفي

  • “اللهم اغفر له وارحمه واغفر له وعفو عنه وأكرم بيته واتسع دخوله”
  • “اللهم طهره من الذنوب والمعاصي كما أن الثوب الأبيض طهر من التراب”
  • “اللهم أجره على الصدقة وعلى الإساءة والعفو والمغفرة ، وباركه في حسناته ، وتغاضى عن معاصيه وسيئاته”
  • “اللهم استبدله ببيت خير من بيته ، وأهل خير من أهله ، وابن خير من ولده”
  • “اللهم امه بالأنبياء والصادقين والشهداء والصالحين وخيرهم الصحابة”
  • “اللهم من أجل يوم عرفات أنر فوقه ، أنير تحته ، أنير على يمينه ، أنير من ورائه ، وبسط له في قبره إلى حد بصره”
  • “اللهم اغسلها بالماء والثلج والبرد”
  • “في يوم التروية أدعو الله ان ارحم أبي وأجعله من الضاحكين المستبشرين بجنتك يارب”
  • “اللهم في يوم الترية اروي قبور موتانا بسحائب رحمتك، اللهمّ أبدلهم داراً خيراً من دارهم، وأهلاً خيراً من أهلهم، وأدخلهم الجنّة، وأعذهم من عذاب القبر، ومن عذاب النّار”
  • “اللهمّ عاملهم بما أنت أهله، ولا تعاملهم بما هم أهله، اللهمّ اجزهم عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً”
  • “اللهمّ إن كانوا محسنين فزدهم من حسناتهم، وإن كانوا مسيئين فتجاوز عن سيّئاتهم، اللهمّ أدخلهم الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب”
  • “اللهمّ اّنسهم في وحدتهم، وفي وحشتهم، وفي غربتهم، اللهمّ أنزلهم منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين، اللهمّ أنزلهم منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقاً، اللهمّ اجعل قبرهم روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
  • “اللهمّ افسح لهم في قبورهم مدّ بصرهم، وافرش قبورهم من فراش الجنّة. اللهمّ أعذهم من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها.
  • “في يوم التروية اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ.
  • “اللهم في يوم التروية اجعلْ في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، وأعظِمْ لي نورًا”
  • “اللهم في يوم التروية اللهمَّ أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي”

حكم صيام يوم التروية

صيام يوم التروية (اليوم الثامن من ذي الحجة) ليس حرامًا، بل هو مستحب عند الكثير من العلماء، يعتبر صيام هذا اليوم جزءًا من النوافل التي يمكن أن يتقرب بها المسلم إلى الله، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحث على صيام هذه الأيام الفضيلة من شهر ذي الحجة، لما فيها من أجر وثواب عظيم.

وقد قال الإمام النووي في كتابه “المجموع”صوم الأيام الثمانية من ذي الحجة مستحب استحبابًا شديدًا، ولذلك يستحب للمسلمين غير الحجاج صيام هذا اليوم للاستفادة من فضل هذا الشهر الفضيل، وفضل يوم التروية هو فرصة عظيمة للمسلمين للتقرب إلى الله بالصيام والدعاء والعبادات المختلفة، سائلين الله أن يتقبل منهم صالح الأعمال ويغفر لهم ذنوبهم.

أفضل ما قيل يوم التروية للمتوفي

“اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقاً. اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها،  اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور. اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم، اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه”

“اللهم في يوم عرفة إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا”

دعاء يوم التروية مستجاب

“رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ، رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهدين، رَبَّنا ظَلَمنا أَنفُسَنا وَإِن لَم تَغفِر لَنا وَتَرحَمنا لَنَكونَنَّ مِنَ الخاسرين، رَبَّنا أَفرِغ عَلَينا صَبرًا وَتَوَفَّنا مُسلِمينَ، رَبِّ إِنّي أَعوذُ بِكَ أَن أَسأَلَكَ ما لَيسَ لي بِهِ عِلمٌ وَإِلّا تَغفِر لي وَتَرحَمني أَكُن مِنَ الخاسِرينَ، رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ * رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ، رَبِّ أَدخِلني مُدخَلَ صِدقٍ وَأَخرِجني مُخرَجَ صِدقٍ وَاجعَل لي مِن لَدُنكَ سُلطانًا نَصيرًا، رَبَّنا آتِنا مِن لَدُنكَ رَحمَةً وَهَيِّئ لَنا مِن أَمرِنا رَشَدًا، رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ، رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا”

“اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللهم اغفر لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللهم اغفر لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ،اللهم إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ،اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرةِ حسنة وقِنا عذابَ النَّارِ”

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *