إليك.. دعاء يوم التروية للحاج ولغير الحاج مكتوب ردده الآن في اليوم الثامن من ذي الحجة 1445 – 2024

ننشر لكم دعاء يوم التروية مكتوب للحاج ولغير الحاج، فهو أول مناسك الحج ويوافق اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وفي هذا اليوم يتوجه الحجاج إلى منى، ويحرم المتمتع بالحج، بينما يبقى المفرد والقارن على إحرامهما، فيما يبيت الحجاج في منى اتباعاً للسنة النبوية، ويتوافد حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، حيث ترفع أكف الضراعة بالدعاء إلى الله عز وجل في المشاعر المقدسة وفي كل مكان على الأرض، ويتوسلون إلى الله بالرحمة والمغفرة.

دعاء يوم التروية

في يوم التروية يتضرع الحجاج إلى الله أن يتقبل حجهم وألا يردهم خائبين، أما غير الحاج فيدعون الله أن يكتب لهم زيارة بيته الحرام ويتقبل منهم صالح الأعمال، ويفضل للمسلمين الدعاء في هذا اليوم، ويستحب أن يكون الدعاء شاملاً بما دعا به الرسول صلى الله عليه وسلم من جوامع الدعاء التي تشمل كل الخير في الدنيا والآخرة، وفيما يلي نرصد لكم دعاء يوم التروية للحاج ولغير الحاج.

سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وأحد أيام العشر الأوائل من هذا الشهر المبارك، وقبل يوم عرفة الذي يصادف التاسع من شهر ذي الحجة 1445، وسمي بهذا الاسم لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة ويخرجون به إلى منى، حيث كان الماء نادرًا في تلك الأيام، ليكفيهم حتى اليوم الأخير من الحج، كما يُقال إن الله أرى إبراهيم عليه السلام مناسك الحج في هذا اليوم

وروى جابر رضي الله عنه من حجّة الوداع عن سيدنا رسول الله ﷺ، إذ يقول: “..فَحَلَّ النَّاسُ كُلُّهُمْ وَقَصَّرُوا، إِلَّا النَّبِيَّ ﷺ وَمَنْ كَانَ مَعَهُ هَدْيٌ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ تَوَجَّهُوا إِلَى مِنًى، فَأَهَلُّوا بِالْحَجِّ، وَرَكِبَ رَسُولُ اللهِ ﷺ، فَصَلَّى بِهَا الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ وَالْفَجْرَ، ثُمَّ مَكَثَ قَلِيلًا حَتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ فَحَلَّ النَّاسُ كُلُّهُمْ وَقَصَّرُوا، إِلَّا النَّبِيَّ ﷺ وَمَنْ كَانَ مَعَهُ هَدْيٌ..”

دعاء يوم التروية لغير الحاج

يحرص المسلمون غير حجاج بيت الله الحرام في اليوم الثامن من ذي الحجة 1445 – 2024، على تردد دعاء يوم التروية، وهو كالتالي:

  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا.

  • أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير.

  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني.

  • أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير.

  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.

  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.

  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.

  • اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه.

  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا كبيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب على توبة نصوحًا لا أنكثها أبدًا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدًا.

  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.

دعاء يوم التروية للحاج

لا يوجد دعاء معين للحاج في يوم التروية، بينما يمكن لكل مسلم حاج أن يردد ما شاء من الأدعية والتي منها الآتي:

  • اللهم اجعل حجنا مبروراً وسعينا مشكوراً وذنبنا مغفوراً.

  • اللهم اغفر لنا وارحمنا وتقبل منا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.

  • اللهم مع صباح التروية، نسألك أن تروي هذه القلوب التي باتت عطشى إلى رحمتك، اللهم اجبرنا وارحمنا وأقبلنا وردّنا إلى دينك ردًا جميلًا”.

  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا”.

  • “اللهم أصبحنا لكَ حامدين شاكرين لا نعبد إلا إياك يا ربّ العرش العظيم، نسألك مع نفحات الخير القادمة من يوم التروية، أن تُبارك لنا في الطّاعات، وأن ترزقنا السّداد والتّوفيق إلى فعل الخير، واجتناب المُنكرات”.

  • “أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير”.

ماذا نقول في يوم التروية ؟

في يوم التروية يُستحب للحاج الإكثار من التلبية بقول: “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”.

أعمال يوم التروية

  1. يسن للحاج أن يذهب إلى منى في الضحى.
  2. يصلي الحاج في منى الظهر والعصر والمغرب والعشاء، مع قصر الصلاة الرباعية دون جمع.
  3. يبيت الحاج في منى ليلة عرفة.
  4. بعد صلاة الفجر في منى، ينطلق الحاج إلى عرفة في الضحى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *