“رددها الحين”.. تكبيرات العيد الأضحى والحج 1445 – 2024 مكتوبة كما ورد في السُنة

تعد تكبيرات عيد الأضحى 1445 – 2024 مكتوبة من أهم الشعائر الدينية الإسلامية المميزة التي شرعها الله تعالى للمسلمين، تعبيرًا عن الفرح والامتنان بتمام الطاعة، وتأتي تكبيرات العيد الأضحى كتعبير عن الفرح بقدوم هذه المناسبة الدنينية الهامة، حيث يشعر المسلمون بالوحدة والامتنان لله تعالى، لذا يبحث البعض في الوقت الحالي عن تكبيرات العيد من أجل ترديدها.

تكبيرات عيد الأضحى

تكبيرات العيد الأضحى المبارك والتكبيرات الخاصة بالحج تعد من السنن العظيمة التي شرعها الله تعالى في العيدين، ففي عيد الفطر يبدأ التكبير من غروب الشمس ليلة العيد ويستمر حتى انتهاء خطبة العيد، مما يعزز الأجواء الروحانية ويعمق الفرحة بتمام الصيام وشكر الله على نعمة العباد، أما في عيد الأضحى، يمتد وقت التكبير من دخول شهر ذي الحجة وحتى نهاية أيام التشريق، أي لمدة ثلاثة عشر يومًا كاملة.

تكبيرات العيد الأضحى 1445 – 2024

التكبير يعني تعظيم الله وإحياء الشعائر في الأيام المباركة، وقد اختلف الفقهاء في توقيت التكبير، ولكن من المستحب البدء من العشر الأوائل من ذي الحجة، والإكثار منه في يوم عرفة حتى يوم التشريق، فيما تأتي صيغة التكبير على النحو التالي:

  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله.
  • الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
  • الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلاً.
  • لا إله إلا الله، وحده، صدق عبده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده.
  • لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
  • اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

الفرق بين التكبير المطلق والمقيد في عيد الأضحى

يتنوع التكبير في عيد الأضحى بين التكبير المطلق والتكبير المقيد وفقاً للسنة النبوية:

  1. التكبير المطلق:
    • يتم في جميع الأوقات خلال يوم عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق الثلاثة.
    • يبدأ من دخول شهر ذي الحجة ويستمر حتى نهاية أيام التشريق.
  2. التكبير المقيد:
    • يكون بعد الصلوات المكتوبة.
    • يبدأ من فجر يوم عرفة ويستمر حتى عصر آخر أيام التشريق.

وتجدر الإشارة إلى أن التكبير الجماعي بصوت واحد يُعد بدعة غير مشروعة في الإسلام، حيث لم ترد هذه الهيئة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو عن صحابته الكرام.

متى يوم عرفة 2024 – 1445 ؟

أوضحت المحكمة العليا في السعودية أن رؤية هلال ذي الحجة بدأت يوم الجمعة الماضي، مما يجعل من المستحب بدء تكبيرات عيد الأضحى من اليوم الأول من ذي الحجة، حيث يبدأ يوم عرفة من فجر التاسع من ذي الحجة وينتهي بعد أذان المغرب، ويعتبر صيام يوم عرفة سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويفضل استغلاله في الصوم، العبادة، التقرب إلى الله، الاستغفار، قراءة القرآن الكريم، والدعاء.

كيف يستفيد المسلم من يوم عرفة ؟

يعد يوم عرفة 2024 – 1445 فرصة ثمينة للتقرب إلى الله وزيادة الأعمال الصالحة، ويجب على المسلمين استغلال هذا اليوم بالصوم والعبادة والدعاء، والاستغفار، وقراءة القرآن، حيث يساهم يوم عرفة في تطهير النفوس وزيادة الإيمان والتقوى في قلوبهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *