“3 أنواع من الغرامات” الداخلية تكشف غرامة الحج المخالف المغلظة على الأفراد والشركات الوهمية

بدأت الحكومة بالمملكة العربية السعودية في تطبيق غرامة الحج المخالف، وتطبق هذه العقوبة على كل من يتم ضبطه دون تصريح حج داخل نطاق مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية بالإضافة إلى المشاعر المقدسة فضلاً عن محطة قطار الحرمين بالرصيفة، وتتراوح العقوبات ما بين الحبس والترحيل ودفع غرامة مالية وسوف نتطرق أكثر لهذا الأمر من خلال هذا المقال.

غرامة الحج المخالف

أوضحت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية إلى أنه تم تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج حتى يوم الخميس الموافق 20 من يونيو الجاري، تطبق هذه العقوبة على كافة من يتم ضبطهم داخل نطاق مكة المكرمة والمنطقة المركزية بالإضافة إلى المشاعر المقدسة ومراكظ الضبط الأمني ومراكز الفرز  دون الحصول على تصريح حج.

أما عن العقوبات فهي تشمل تطبيق غرامة مالية وتقدر بنحو عشرة الاف ريال سعودي للمخالفين للأنظمة والتعليمات، وذلك بغض النظر عن الجنسية أو العمر أو الوضع القانوني.

وحددت هيئة الخبراء بمجلس الوزراء العقوبات المفروضة على مخالفي أنظمة الحج، فبالإضافة إلى ترحيل المقيمين المخالفين إلى بلدانهم ومنعهم من دخول المملكة وذلك وفقًا للفترات المحددة في القانون.

غرامة نقل الحجاج داخل الأراضي المقدسة

أما كل من يتم ضبطه وهو يقوم بنقل المخالفين لأنظمة الحج سوف يطبق عليه غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال بالإضافة إلى السجن لمدة تصل إلى ستة أشهر ومصادرة وسيلة النقل البرية وذلك بموجب حكم قضائي.

اما إن كان ناقل الحجيج هو مقيم داخل المملكة سوف يتم الترحيل بعد تنفيذ العقوبة ويمنع من دخول المملكة وفقًا للمدة المحددة في النظام، على أن يتم تحديد مقدار الغرامة المالية وفقًا لعدد المخالفين والمنقولين.

تهدف المملكة العربية السعودية من وراء هذه الإجراءات الصارمة إلى العمل على ترتيب واستقبال الحجاج والعمار والزوار وتنظيم حركتهم وذلك من أجل سهولة تأدية المناسك بسلامة وأمان تام حتى مغادرتهم البلاد بعد أداء الفريضة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *