اللهم اروي قلوبنا بعفوك .. افضل ادعية يوم التروية مستجابة ومكتوبة للشيخ السدس

نقدم لكم في السطور التالية افضل ادعية يوم التروية والتي تضرع بها الشيخ عبد الرحمن السديس إمام الحرم المكي في السنوات السابقة في صلاة فجر يوم التروية، حيث ساعات قلائل تفصلنا عن يوم الحج الأعظم و  يعتبر يوم التروية من الأيام العظيمه الذي يسبق يوم عرفه حيث يبدأ الحجاج فيه مناسك الحج بعد إنهاء طواف القدوم وله عظيم الاجر والثواب ويكون العمل الصالح فيه من أحب العبادات عند الله تعالى . ويوجد عدد من الأدعية المستجابة في يوم التروية  سنة  عن نبينا صلى الله عليه وسلم .

افضل ادعية يوم التروية يوم الترويه ولماذا سمي بهذا الاسم؟

هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وسمي بهذا الإسم لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء في مكه ويخرجون به إلى منى حيث كان الماء غير موجود في تلك الايام وكانوا يأخذون ما يكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج ويقال إنه سمي بهذا الإسم لأن الله عز وجل أرى إبراهيم المناسك في ذلك اليوم .

 فضل هذا اليوم

يوم التروية يعتبر من أهم الأيام في موسم الحج، حيث يبدأ موسم الحج رسميا مع بداية يوم 8 ذي الحجة، فيوم التروية هو اليوم الثامن من العشر الأول في ذي الحجة ويرجع فضل ذلك اليوم الى أنه أول أيام الحج.

دعاء النبي في يوم التروية

  • اللهم رب جبرائيل،  و ميكائيل، و إسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب و الشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما إختلف فيه من الحق  بإذنك أنك تهدي من تشاء الى صراط مستقيم .
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطك.
  • رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك فإني من المسلمين.
  • رب أدخلني مدخل صدق و أخرجني مخرج صدق و اجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا .
  • اللهم اني اسألك في ليلة يوم التروية أن تغفر لي و ترحمني وتفتح لي أبواب رحمتك  و تكتب لي الخير حيث كان و تجنبني الشر حيث كان وأن تبارك لي في ديني ودنياي وآخرتي اللهم اجعلني ممن يوفق لاغتنام فضائل هذه الأيام المباركه  و أدخلني في رحمتك التي وسعت كل شيء .
  • اللهم في يوم التروية أروي ظمأنا يوم العطش الأكبر وارزقنا شربة من حوض نبيك لا نظمأ بعدها أبدا وارزقنا رؤية وجهك الكريم .
  • اللهم في يوم التروية نسألك أن تروي القبور التي باتت قلوبنا في لوعه الشوق لمن سكنها لتلك الملامح التي إستودعناك إياها اللهم آنس وحشتهم و اجعلهم في جناتك خالدين مستبشرين بكرمك ورحمتك التي وسعت كل شيء .

ويكون دعاء الحجيج في يوم التروية إلى الله تضرعا أن يتقبل منهم حجهم فلا يردهم خائبين أما غير الحجيج يدعون الله أن يكتب لهم زيارة بيته الحرام ويتقبل منهم صالح الاعمال حيث يفضل للمسلمين جميعا الدعاء في يوم التروية ويستحب أن يكون الدعاء شاملا وأن يدعو المسلم بما دعى به الرسول صلى الله عليه وسلم وهو جوامع الدعاء التي جمعت كل الخير في الدنيا والآخرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *