ما سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم؟.. موعده وحكم صيامه لغير الحجاج

يعد يوم التروية واحد من الأيام الهامة خلال العشر الأوائل من ذي الحجة، فهى كلها أيام مباركة وعظيمة وثوابها كبير سواء أكنت بين صفوف الحجاج، أو لم تكون بين صفوف الحجاج ملبيا، وتكثر التساؤلات عن سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم، وأفضل الأعمال لغير الحاج والحاج في هذا اليوم، فضلا عن حكم صيام يوم التروية.

موعد يوم التروية 2024

يوافق يوم التروية 2024 غدا الجمعة الموافق 14 يونيو، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة 1445، ويذكر أن النبي -صل الله عليه وسلم- بدء حجة الوداع بيوم التروية، ومن الأمور الجيدة أن النبي  بشر المسلمين في حجة الوداع بأنالحجاج والعمار وفد على الله تعالى، وهو ما يعني أن دعائهم مستجاب.

سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم

يذكر أن يوم التروية جاء بهذا الاسم بسبب أن الحجاج يروون فيه من الماء من أجل ما بعده من أيام، وكذلك توجد رواية أخرى لتسمية اليوم بهذا الاسم وهى: أن إبراهيم -عليه السلام- تروى في هذا اليوم في ذبح ولده إسماعيل عليهما السلام.

ماذا نقول في يوم التروية؟

يردد الحجاج في يوم التروية:”لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”، ويردد الحاج هذا الدعاء حتى بزوغ شمس يوم 9 ذي الحجة، مع ترديد الأدعية والاستغفار، والذكر.

حكم صيام يوم التروية

وفقا لحكم الشرع، فأنه يستحب صيام يوم التروية لغير الحجاج، ويكره صيامه للحجاج، فعَنْ أُمِّ الْفَضْلِ بِنْتِ الْحَارِثِ رضي الله عنها: «أَنَّ نَاسًا تَمَارَوْا (أي اختلفوا) عِنْدَهَا يَوْمَ عَرَفَةَ، فِي صِيَامِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: هُوَ صَائِمٌ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: لَيْسَ بِصَائِمٍ، فَأَرْسَلْتُ إِلَيْهِ بِقَدَحِ لَبَنٍ، وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَعِيرِهِ بِعَرَفَةَ، فَشَرِبَهُ » متفق عليه.

دعاء يوم التروية المستجاب

  • اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم، والمأثم والمغرم، ومن فتنة القبر وعذاب القبر، ومن فتنة النار وعذاب النار، ومن شر فتنة الغنى، وأعوذ بك من فتنة الفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *