فضل صيام يوم عرفة وهل يكفر ذنوب سنتين؟ وما هى الأدعية المستجابة

ينتظر المسلمون في كافة أنحاء البلاد، يوم عرفة من أجل استغلاله في الأعمال الصالحة وتكفير عن ذنوبهم، لذلك سنسلط الضوء على فضل صيام يوم عرفة والأدعية المستجابة.

فضل صيام يوم عرفة وهل يكفر ذنوب سنتين؟

دائما في مثل هذه الأيام من كل عام يدور في بال الكثير من المسلمين عن الكثير من التساؤلات عن فضل صيام يوم عرفة وهل يكفر ذنوب سنتين؟ والأدعية والأعمال المستحبة في هذا اليوم.

صيام يوم عرفة من أفضل الأيام في العام حيث ثبت عن النبي أنه قال أن الله يكفر بصوم يوم عرفة السنة التي قبله والسنة التي بعده ولكن بشرط الابتعاد عن الكبائر.

أدعية ليوم عرفة

بعد من تناولنا شرح فضل صيام يوم عرفة، يجب أن تعرف أفضل أدعية ليوم عرفة المأثورة والمستجابة بإذن الرحمن وهى:

– « اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة. اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني»

– «اللهم أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري».

– «اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل علي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهلًا»

– اللهم وفّقني في كل مراحل حياتي، واغفر لي ذنوبي يارب العالمين، اللهم لا تجعلني مع القوم الظالمين، ونجّني من كلّ ضيق، واجعل لي بعده مخرجاً يا أرحم الراحمين.

صيام يوم عرفة للحاج

يعد صيام يوم عرفة سنة لغير الحاج، حيث أنها غير مستحب للحاج أن يصوم يوم عرفة حتة يستطيع القيام بأداء مناسك الحج.

وقت الدعاء يوم عرفة

يبدأ وقت الدعاء يوم عرفة من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، وينتهي عند غروب شمس هذا اليوم، وفقا لما أكدت عليه دار الإفتاء المصرية.

هل يجب صيام يوم قبل عرفة؟

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال هل يجب صيام يوم قبل عرفة؟ وأفادت أنه لا يجب على المسلم القيام بذلك، حيث أن فضل صيام يوم عرفة عظيم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *