موعد يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم وما هو فضله عن باقي الايام؟!!

موعد يوم التروية هو اليوم الثامن في شهر ذي الحجة، ويسمى هذا اليوم نظرا لكون الناس فيه يشربون الماء في مكة المكرمة، يعتبر هذا اليوم من أهم الأيام في السنة، حيث يبدأ الحجاج أول مناسك الحج بالانتقال إلى منى، ويبقون هناك ليلا ويؤدون الصلوات الخمس، بما فيها صلاة الفجر ليوم عرفة. هناك تفسير يرجح أن سبب تسميته بيوم التروية يعود إلى اليوم الذي رأى فيه سيدنا إبراهيم رؤية المناسك.

موعد يوم التروية وأحب الاعمال في يوم التروية

موعد يوم التروية، بدءا من الساعة التاسعة صباحا في يوم التروية، يبدأ الحجاج في مغادرة مكة المكرمة في طريقهم إلى منى، يؤدون الصلوات من الظهر حتى فجر اليوم التالي، الذي هو يوم عرفة، ويشمل من بين الأعمال المحببة في هذا اليوم تأدية نية الحج والإحرام، ويمكن إتمام الإحرام في أي وقت حتى يوم عرفة، تكون صلوات هذا اليوم مقصرة، حيث تكون صلاة الظهر والعصر والعشاء ركعتين، وفي هذا اليوم، يرتفع صوت الحجاج بالتهليل والتكبير والحمد، ويكررون قولهم “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”.

فضل يوم التروية

يوجد فضل عظيم لصيام العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة بشكل عام، وليوم التروية بشكل خاص، يذكر في الترغيب أن من يصوم يوم التروية يحصل على أجر صوم عام كامل، كما يوضح اتباع المذهب المالكي أن صيام يوم التروية يكفر عن ذنوب السنة الماضية، بناء على ذلك، فإن أجر الصيام في هذا اليوم أكبر بكثير من الأيام الأخرى، مما يشجع على استغلال هذه الفرصة للقيام بالعبادة.

موعد يوم التروية بالتفصيل

يأتي يوم التروية في بداية مناسك الحج، ليكون إشارة للمسلمين للاستفادة من الأيام المباركة التي تليه في زيادة العبادة والأعمال التي تقربهم من ربهم لذا، ينبغي الاستمرار في الصيام في هذا اليوم وأيضا في باقي أيام العشرة الأوائل من ذي الحجة، خاصة لمن لم يحالفهم الحظ بأداء فريضة الحج.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *