“لبيك اللهم لبيك” فضل صيام يوم عرفة والاعمال المستحبة في هذا اليوم الفضيل

من اهم ايام السنة للمسلمين، وفي هذا السياق سنطلعكم علي فضل صيام يوم عرفة والاعمال المستحبة، يكون في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويعتبر من أعظم أيام السنة عند المسلمين. لذالك فان هذا اليوم يحظي بفضل كبير واهتمام عظيم من جميع المسلمين، سواء كان لحجاج بيت الله الحرام والذين يقفون في عرفة، أو لغير الحجاج الذين يصومونه من اجل الأجر والثواب من الله عز وجل، وفي هذا المقال نود ان نتحدث عن فضل صيام يوم عرفة وفوائده الدينية.

صيام يوم عرفة والاعمال المستحبة

ويعتبر يوم عرفة من أفضل أيام السنة على الإطلاق لجميع المسلمين، حيث انه قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة” ومن اهم فضائل هذا اليوم.

  1. تكفير الذنوب، وكما ذكرنا مز قبل فان صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين، سنة ماضية وسنة قادمة، وهذه فرصة عظيمة للمسلمين من اجل الحصول على مغفرة الله عز وجل والبدء بصفحة جديدة من التوبة والأعمال الصالحة.
  2. اتباع السنة النبي صلي الله عليه وسلم، وذلك من خلال صيام يوم عرفة، حيث يتبع المسلمين سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مما يزيد في حسناتهم واجرهم.
  3. التحضير ليوم العيد، وذلك من خلال صيام يوم عرفة حيث يعتبر تحضيرا ليوم عيد الأضحى، اذ انه يتطهر المسلمون بالصيام والذكر والدعاء، والذي يجعلهم في حالة عبادة روحانية  مع الله لاستقبال العيد.

الاعمال المستجابة في يوم عرفة

وليوم عرفة اعمال مستجابة يجب علي المسلم العمل بها من اجل الحصول علي اعظم أنواع الاجر والثواب ومن اهمها هي.

  • الصيام. وهذا يشمل غير الحجاج حيث ان هذا يوم يكفر ذنوب سنتين كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم، حيث ان صيام هذا اليوم له الكثير من الفضل العظيم.
  • الدعاء. حيث ان يوم عرفة هو يوم الدعاء المستجاب، لذا يتوجب علي المسلمين الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل.
  • الذكر والتكبير. ومن اهم الاعمال هو الاكثار من ذكر الله وتكبيره وتهليله في هذا اليوم وهو من الأعمال المستحبة، وهي تعبر عن تعظيم الله وشكره.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *