“عقوبات مغلظة للمواطن والمقيم” الداخلية توضح عقوبة الحج المخالف على الفرد والشركة المسئولة عن التفويج

كشفعت وزارة الداخلية عن عقوبة الحج المخالف وذلك مع بداية موسم الحج الأعظم، فقد بدء في تأدية مناسك الحج، وتهدف المملكة العربية السعودية في هذا الوقت أن تحقق الأمان لجميع الحجاج وتنظيم حركة الحجاج من أجل الحفاظ على سلامة جميع الحجاج، لذلك تم وضع عدد من القوانين الصارمة من أجل ضبط مسار الحجاج حيث يتم تطبيق هذه القوانين على كل من يخالف القوانين بالإضافة إلى فرض غرامة كبيرة على كل فرض يأتي لتأدية فريضة الحج ولكن لا يحمل تأشيرة وتصريح للحج، حيث أنه لا يمسح لهؤلاء الأشخاص بالتنقل بين الحجاج وكذلك زيارة الأماكن المقدسة، تابع معي لمعرفة التفاصيل.

ما هي غرامة وعقوبة الحج المخالف بدون تصريح ؟

قامت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بتوضيح العقوبة التي يتم فرضها على الأشخاص المخالفين الذين لا يحملون تصريح الحج وزيارة الاماكن المقدسة في السعودية وتتمثل هذه العقوبة في الآتي:

  • تفرض غرامة مالية تقدر قيمتها نحو 50 ألف ريال سعودي وتكون هذه العقوبة على الأشخاص الذين يسمحون بنقل مخالفين لنظام وقواعد الحج دون إذن، بالإضافة إلى عقوبة مدتها 6 أشهر، كما أنه يتم مصادرة المركبة التي استخدمت في النقل.
  • يتم ترحيل الشخص المخالف لأنظمة الحجة إلى البلد التابع لها كما أنه يمنع من دخوله لمكة المكرمة بالإضافة إلى غرامة تبلغ قيمتها 10000 ريال سعودي.

ما هي الأماكن التى يطبق فيها عقوبة المخالفة لقوانين الحج؟

حددت وزارة الداخلية في السعودية الغرامات التي يتم فرضها على المخالفين لقواعد الحج، كما أنها حددت أيضًا عدد من الأماكن التي يتم فيها تطبيق هذه القوانين وهي كالآتي:

  • من يدخل مكة المكرمة بدون تصريح الحج وتاشيرة الدخول يطبق هذا القانون عليه.
  • كما أنه يطبق أيضاً في المناطق المقدسة بالإضافة إلى المنطقة المركزية.
  • يطبق هذا القانون أيضاً في منطقة قطار الحرمين الشريفين.
  • يطبق أيضاً في مركز الفحص وكذلك مركز إدارة الأمن.
  • الأشخاص الذين يتم القبض عليهم في المنطقة الجغرافية دون إذن أو تصريح الحج بالإضافة إلى فرض غرامة قيمتها 10000 ريال سعودي.

ما هي ارقام الإبلاغ عن المخالف لقواعد الحج؟

قامت وزارة الداخلية بوضع عدد من الأرقام التي من خلالها يمكنك والإبلاغ عن الأشخاص المخالفين لنظام الحج والتواجد في الإماكن المقدسة وهذه الأرقام كالتالي:

  • يمكنك الاتصال بهذا الرقم 911 في حالة التبليغ عن مخالفة في مكة المكرمة والمنطقة الشرقية وكذلك منطقة الرياض.
  • كما يجب أن يتم الاتصال على هذا الر قم 999 في مختلف المناطق الأخرى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *