“المرور السعودي”..  يوضح آلية سداد المخالفات المرورية بالسعودية وخيارات الاعتراض والتخفيض

أعلن المرور السعودي عن تفاصيل آلية وإجراءات سداد المخالفات المرورية أو الاعتراض عليها، مشيرا إلى حقوق المخالفين في السداد والاعتراض ضمن إطار المادة (75) من نظام المرور، جاء ذلك عبر الحساب الرسمي للإدارة على منصة X، موضحا الخيارات المتاحة للمخالفين لضمان الالتزام بالقوانين وتجنب الحجز على الأرصدة البنكية، حيث أعلنت السلطات السعودية عن بدء تطبيق إجراءات حجز وتنفيذ على الأرصدة البنكية للمخالفين المروريين الذين ارتكبوا مخالفات بعد التاسع من شهر شوال الماضي (الموافق 18 أبريل)، وتهدف هذه الإجراءات إلى تعزيز السلامة المرورية والحد من المخالفات، وفقا للإدارة العامة للمرور.

سداد المخالفات المرورية بالسعودية

أوضحت الإدارة العامة للمرور في السعودية أن تطبيق هذه الإجراءات يأتي وفقا للمادة 75 من نظام المرور، تنص هذه المادة على آلية وأوقات سداد المخالفات المرورية، حيث يجوز الحجز والتنفيذ على أرصدة الحسابات البنكية للمخالفين مباشرة إذا لم يتم السداد خلال المدة المحددة، وقد تم وضع هذه الآلية بالتنسيق بين وزارات الداخلية والعدل والمالية، والبنك المركزي السعودي، وديوان المظالم.

سداد المخالفات المرورية بالسعودية

الاعتراض علي تسديد المخالفات المرورية

أوضح المرور السعودي أن للمخالف حق تسديد المخالفة أو الاعتراض عليها خلال 30 يوم من إبلاغه بها، وفي حال عدم تقديم اعتراض، أو إذا تم رفض الاعتراض، أو تعديل قيمة غرامة المخالفة في مدة 15 يوم، يجب على المخالف الإسراع في السداد لتفادي الإجراءات العقابية.

تخفيض الغرامات المرورية

كما أجازت الضوابط تجزئة و تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية الواحدة، وتخفيض قيمة الغرامة بنسبة لا تتجاوز 25% من قيمة الحد الأدنى لها. يسمح نظام المرور الجديد بالحجز والتنفيذ على الأرصدة المصرفية مباشرة بعد انتهاء مدة الاعتراض ومهلة السداد المقررة.

تعليمات سداد المخالفات المرورية

حددت الإدارة العامة للمرور في السعودية تعليمات واضحة لدفع المخالفات المرورية:

  • يحق للمخالف تسديد المخالفة أو الاعتراض عليها خلال 30 يوم من إبلاغه بها.
  • أمام المخالف 15 يوماً للسداد أو تقديم اعتراض.
  • يمكن للمخالف طلب فترة إضافية للسداد تصل إلى 90 يوم خلال فترة الـ 15 يوم.
  • تخفيض قيمة المخالفة بنسبة تصل إلى 25% من قيمة الحد الأدنى.
  • لا يمكن الاستفادة من التخفيض بعد 45 يوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *