فضل صيام يوم التروية ويوم عرفة وأفضل ما تحرك به لسانك من الدعاء والأعمال المستحبة 

إن لله تعالى نفحات على عباده تتجلَّى في أوقات وأماكن يختارُها المولى، ويصطفيها ترغيبًا في الطاعة ومضاعَفة للثواب،من هذه النفَحات العشر الأولى من ذي الحجة، حتى  يوم النحر أو عيد الأضحى. وشهد النبي صلى الله عليه وسلم بأنها أعظم أيام الدنيا، وأن العمل الصالح فيها أفضل منه في غيرها، كما في حديث ابن عباس وفي حديث ابن عمر  (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد).

فضل صيام يوم التروية

يوم التروية هو اليوم الذي يسبق يوم وقفة عرفة مباشرة، وسمي بذلك لأن الحجاج كان يرتوون بالماء لهم ولدوابهم استعداداً لما هو قادم، وفق أغلب التفاسير، ويرى المالكية أن صوم يوم التروية بشكل خاص يكفر ذنوب سنة ماضية.

دعاء يوم التروية

هناك العديد من الأدعية التي يمكن ترديدها، منها هذا الدعاء:

يا مَن لا تُرد سائلًا دعاك أبداً ، أجبني واروِ عطشَ قلبًا للإجابة راجيًا مُنتظراً ، يا خيرَ مَن سُئل ويا أكرمَ من أجابَ وأعطى يا الله.. اللَّهُم في ‎يوم التروية أرْوِ أعيُنَنا بفرح الحياة وغيث السعادة ، واْجعل لنا من خيرك أوفر الحظ والنصيب.

  • كما يستحب الذكر بـ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير).
  • كما يستحب التكبير والتحميد والتهليل في الشوارع والأماكن العامة (الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد)

أعمال يوم عرفة ويوم العيد

يستحب من الأعمال في العشر من ذي الحجة التوبة النصوح إلى الله، عز وجل، ثم يستكثر من الأعمال الصالحة، عموما، ومنها:

  • الصيام حيث حث على العمل الصالح والصيام من أفضل الأعمال.
  • الإكثار من التحميد والتهليل والتكبير فيسن التكبير والتحميد والتهليل والتسبيح أيام العشر. والجهر بذلك في المساجد والمنازل والطرقات وكل موضع يجوز فيه ذكر الله إظهاراً للعبادة.
  •  داء الحج والعمرة حيث إن من أفضل ما يعمل في هذه العشر حج بيت الله الحرام، فمن وفقه الله تعالى لحج بيته وقام بأداء نسكه على الوجه المطلوب فله نصيب – إن شاء الله – من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:  الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة.
  • 4- الأضحية من الأعمال الصالحة في هذا العشر التقرب إلى الله تعالى  بذبح الأضاحي وبذل المال في سبيل الله تعالى

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *