البنك المركزي السعودي يتيح للحجاج الوافدين استخدام بطاقاتهم المصرفية المصدرة من بلادهم

أوضح البنك المركزي السعودي كم الاستعدادات التي يقومون بها لتحقيق احتياجات الحجاج المصرفية والبنكية، حيث ازدادت أعداد فروع البنوك العاملة في موسم الحج الحالي، واتاح استخدام بطاقاتهم المصرفية المصدرة من بلادهم ومنها الفروع المؤقتة والمتنقلة وكذلك الفروع التي تقع على المناطق الحدودية التي تبلغ حوالي 110 فرعاً، كما تصل أعداد فروع البنك العاملة في المملكة حوالي 36 فرعاً أثناء الإقبال عليها خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، وقد تتراوح ساعات العمل بها بين الساعة 9:30ص إلى الساعة 8:30م، بينما تعمل المطارات على مدار اليوم أي 24 ساعة أو بحسب ساعات العمل المحددة.

إتاحة إستخدام البطاقات المصرفية المصدرة من بلادهم للحجاج الوافدين

أوضح البنك المركزي السعودي عن طريق برنامج بوضوح الذي يتم بثه عبر قناة “الإخبارية” أنه سيتم تقديم الخدمات المصرفية للحجاج الوافدين لأول مره في موسم الحج 2024م، مع اتاحة استخدام بطاقاتهم المصرفية المصدرة من بلادهم وتتبين أهم النقاط حول ذلك من خلال ما يلي:

  • تقدم البنية التحتية لنظام المدفوعات الوطني الدعم الكلي منذ عدة سنوات لإتمام عمليات الدفع والسحب النقدي من خلال طرق الدفع العالمية مثل “الڤيزا”، “ماستركارد”، “يونيون باي”، “ديسكفر”، “أميركان إكسبرس” وشبكة “آفاق” الخليجية المستخدمة للمدفوعات.
  • يتمكن الحجاج من استخدام البطاقات الخاصة بهم المصدرة من بلادهم لإتمام عمليات الدفع أثناء التواجد في المملكة وذلك بشرط أن تكون هذه الشبكة العالمية مرتبطة بالبطاقة المقبولة لدى أجهزة الصرافة الآلية بالمملكة.
  • ومن الجدير بالذكر إن البنك المركزي لازال مستمراً في إيجاد خيارات الدفع المتعددة ليتمكن زوار المملكة من مختلف البلاد من الدفع والتعامل داخل المملكة بكل سهولة، وهذا جزء أساسي من تحقيق الأهداف الاستراتيچية لرؤية المملكة 2030م.
  • وقد أضخ هذا البنك أكثر من 5 مليارات ريال لفروع البنك المركزي بـ المدينة المنورة، جدة، ومكة المكرمة خلال الفترة الماضية.
  • وقد قام بالاهتمام بمتابعة حركة النقد التي تتم في المملكة يومياً، وخاصةً البنك المركزي بالمنطقة الغربية خلال موسم الحج، حيث يتم تزويدها بالنقد إذا تطلب الأمر.

كم يبلغ عدد أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع لخدمة الحجاج

تتبين أعداد أجهزة الصرافة الآلية في جميع المناطق السعودية من خلال ما يلي:

  • يبلغ عدد أجهزة الـ ATM بالمملكة حوالي 1220.
  • بينما يصل عدد الأجهزة في مكة المكرمة إلى 633 جهاز.
  • بينما المشاعر المقدسة تصل إلى 19 جهاز.
  • وأخيراً المدينة المنورة تبلغ عدد أجهزتها ما يقارب 568 جهاز.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *