هل يمكن إصدار سجل أسرة منفصل لأكثر من زوجة؟

أصدرت الأحوال المدنية قرارها الحاسم بشأن قدرة الفرد المتزوج على إصدار سجل الأسرة المنفصل لأكثر من زوجة أم لا، حيث تسبب هذا الأمر في حيرة المواطنين في المملكة العربية السعودية وكثرة الجدل بينهم، وقد صرحت الأحوال المدنية عن قرارها بعد أن أراد أحد المواطنين عن يستفسر في هذا الأمر عبر منصة “إكس” فقد تأثر الرأي العام وازدادت المناقشات والتفاعلات على وسائل التواصل الاجتماعي بانتشار هذا الاستفسار، وهناك من أوضح أسباب مخاوفه في حالة عدم القدرة على الاصدار بأنها قد تسبب زيادة في معدلات العنوسة أو يكون القرار إيجابي بأنها قد تساعد على حماية حقوق المرأة.

القرار النهائي بشأن إصدار سجل أسرة منفصل لأكثر من زوجة

قد أعلنت الأحوال المدنية بالسعودية عن القرارات المتعلقة بشأن المتزوج من أكثر من زوجة، وجاءت القرارات النهائية المتعلقة بهذا الأمر على النحو التالي:

  • قررت الأحوال المدنية عدم إصدار دفتر عائلة منفصل بكل زوجة، بل سيتم إصدار دفتر واحد فقط يشتمل على جميع الزوجات.
  • بمعنى أن الرد على الاستفسار جاء بالنفي بأنه لا يمكن إصدار سجل أسرة منفصل لأكثر من زوجة.
    وسيتم تطبيق هذا النظام على كافة الحالات المشابهة لهذا الأمر.

ردود فعل الأشخاص بعد إصدار القرار

أثار القرار بعدم إصدار دفتر عائلة منفصل بكل زوجة جدل الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي، وقد اختلفت هذه الآراء بين الايجاب والسلب، وهذا ما يتضح في النقاط التالية:

  • يرى بعض الأشخاص أن بهذا القرار سوف تزداد معدلات العنوسة، لأن ذلك سيجعل الرجال يترددون ألف مره قبل اتخاذ قرار تعدد الزوجات، مما يقيد القدرة على فعل ذلك.
  • ولكن البعض الآخر يرى ذلك هو القرار بتعزيز حقوق المرأة وحمايتها من التلاعب والخداع في حالات التعدد، ومشاركة امرأة أخرى في زوجها، وهؤلاء الفئة مندمجون مع هذا القرار لأنه يضمن حقوقهن.
  • أما عن تأثير القرار على العلاقات الأسرية ففي حالة وجود جميع الزوجات في دفتر واحد فهو سيؤدي إلى كثرة النزاعات والمشاكل بينهن.
  • وقد تزداد المشاكل الزوجية نتيجة ارتفاع نسب الطلاق، كما أوضح بعضهن بأن ذلك سيجعل الحياة الزوجية للمتزوجين بالسر معقدة للغاية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *