فضل يوم التورية وماهو ولماذا سُمي بهذا الاسم وهل للنبي إبراهيم علاقة بهذه التسمية؟

يتسائل الكثيرون ما هو فضل يوم التورية ولماذا سُمي بهذا الإسم؟، يُعرف اليوم الثامن من شهر ذي الحجة بيوم التروية، ويُعتبر من الأيام الهامة في مناسك الحج، في هذا اليوم يتوجه الحجاج إلى منى لقضاء الليل هناك استعدادًا ليوم عرفة، وقد أورد ابن قدامة في كتابه “المغني” تفسيرًا لتسمية هذا اليوم، حيث قال إنه سُمي يوم التروية لأن الحجاج كانوا يتزودون فيه بالماء ويجهزون احتياجاتهم المائية استعدادًا ليوم عرفة، وهناك تفسير آخر يرتبط بالنبي إبراهيم عليه السلام، حيث يُروى أنه في تلك الليلة رأى في منامه أنه يذبح ابنه، فظل يفكر ويتساءل طوال اليوم: هل ما رآه كان حلمًا أم وحيًا من الله؟ ومن هنا جاءت تسمية يوم التروية.

فضل يوم التورية

يعد يوم التروية من بين الأيام العشر الفضيلة التي أقسم بها الله تعالى في القرآن الكريم بقوله: «وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ»، تُعتبر الأعمال الصالحة في هذه الأيام أفضل من غيرها، وقد ورد عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام» فسأله الصحابة: ولا الجهاد في سبيل الله؟ فأجاب النبي: «ولا الجهاد، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع بشيء»، يُظهر هذا الحديث الشريف مدى فضل يوم التورية وباقي الأيام العشر ومدى فضل الأعمال الصالحة فيهم.

حكم صيام يوم التورية

يُستحب لغير الحجاج صيام يوم التروية كونه من الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة التي يُفضل فيها الإكثار من الأعمال الصالحة، بينما يُكره للحجاج صيام يوم عرفة حتى لا يُجهدوا أنفسهم فيتعذر عليهم أداء المناسك بشكل جيد، ورد في حديث عن أم الفضل بنت الحارث رضي الله عنها أن هناك جماعة كانوا يختلفون حول صيام النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة، حيث قال البعض إنه صائم، بينما قال آخرون إنه ليس بصائم، فأرسلت إليه بقدح من اللبن وهو واقف على بعيره في عرفات، فشرب منه، وبذلك تبين لهم أنه لم يكن صائمًا في هذا اليوم، هذا الحديث مروي في الصحيحين.

دعاء يوم التورية

  • اللهم في هذا الصباح، نحمدك ونشكرك، ونعاهدك ألا نعبد إلا أنت، يا رب العرش العظيم، ومع قدوم يوم التروية بنفحاته الطيبة، نسألك أن تبارك لنا في عباداتنا، وترزقنا التوفيق والسداد لفعل الخيرات، وتجنبنا المنكرات.
  • يا الله، في صباح اليوم الثامن من ذي الحجة، نسألك أن تمنحنا القدرة على الاستماع إليك والتوجه إليك بقلوب صادقة، ارزقنا البصيرة في اتباع أوامرك، واجعلنا من عبادك الصالحين الذين استقاموا على الطريق وقالوا ربنا الله.
  • مع بزوغ فجر يوم التروية، نسألك يا الله أن تمنحنا الخير في ذريتنا، ولا تتركنا وحيدين يا خالقنا. نسألك أن تهدينا فيمن هديت، وأن تنجينا من ذنوبنا، وأن تبعد عنا مصائب الدنيا والزمان يا رب العالمين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *