متى يوم عرفة 2024؟.. تعرف على موعد وقفة عرفات بعد ثبوت هلال ذي الحجة 1445

يحلّ علينا يوم عرفة، التاسع من ذي الحجة، محملاً بمعاني الرحمة والمغفرة والتوبة وأجواءً روحانية استثنائية، حيث أنه في هذا اليوم، يجتمع ملايين الحجاج من كافة أنحاء العالم في صعيد عرفات، تلك البقعة الواسعة الواقعة بالقرب من مكة المكرمة، والتي يعد الوقوف بها ركنًا أساسيًا من أركان فريضة الحج، كما يمثل هذا اليوم ذروة الرحلة الروحية للحاج، حيث يغسل ذنوبه ويتضرع إلى الله تعالى طلبًا للغفران والرحم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على موعد وقفة عرفة 2024 بعد ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة لعام 1445.

يوم عرفة 1445

يوم عرفة، التاسع من ذي الحجة، هو اليوم الذي يسبق عيد الأضحى، وقد عظَّم الله تعالى مكانته ورفعه إلى منزلة رفيعة، حيث يُعتبر من أفضل الأيام. في هذا اليوم، يقف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفة، يذكرون الله تعالى ويتضرعون إليه بطلب المغفرة والعتق من النار. يُطلَق عليهم “أهل الموقف” لأنهم يقفون في هذا اليوم على جبل عرفة.

يعدّ يوم عرفة من أعظم الأيام بالنسبة للمسلمين، إذ يُعتبر يوم توبة وإنابة إلى الله عز وجل. يُعتبر يوم الطاعات والعبادات التي تقرّب المسلمين من الله سبحانه، حيث يدركون أن ما أعده لهم من الأجر والثواب خيرٌ من الدنيا وما فيها من ملذات. لذلك، يُستحسن بكل مسلم أن يُقبل على الطاعات والعبادات في هذا اليوم، مستغلاً وقته فيما يحقق رضى الله سبحانه وتعالى، ويقي النفوس من الشحناء والبغضاء.

متى يوم عرفة 2024؟

متى يكون يوم عرفة 2024؟ إنه السؤال الذي يتردد كثيرًا مع حلول العشر الأوائل من ذي الحجة، وانتظار المسلمين بلهفة لعيد الأضحى المبارك ويوم عرفة، الذي يحمل مكانة خاصة لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم، حيث يتطلع المسلمون إلى أيام شهر ذي الحجة 2024، وخاصة العشر الأوائل المباركات التي تتضمن يوم عرفة، المعروف أيضًا بيوم الموقف، والذي يُعدّ من أقدس أيام السنة القمرية الإسلامية.

أعلنت المملكة العربية السعودية أن موعد وقفة عرفة 2024، الذي يوافق التاسع من ذي الحجة ويأتي قبل عيد الأضحى المبارك، سيكون بناءً على استطلاع هلال شهر ذي الحجة لعام 1445 هجريًا، بعد صلاة المغرب يوم الخميس الماضي الموافق 29 من شهر ذي القعدة الهجري، والمصادف ليوم 6 من يونيو لعام 2024 ميلاديًا، وبناءً على ذلك، ثبت أن يوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024 هو أول أيام شهر ذي الحجة، وعليه، فإن موعد يوم عرفة 2024، الذي يوافق 9 ذي الحجة 1445، سيكون يوم السبت 15 يونيو 2024.

أعمال الحاج في يوم عرفة

تُعتبر وقفة عرفة من أعظم العبادات في الإسلام، حيث يتوجه الحجاج إلى جبل عرفات في «يوم عرفة»، فإذا طلعت شمس يوم 9 من ذي الحجة، يُستحب للحاج التبكير في الصعود إلى جبل عرفات، إن لم يكن قد وصل إليه في اليوم الثامن، حيث يجب على الحاج التأكد من وجوده داخل حدود عرفة؛ لأن الوقوف بعرفة هو ركن الحج الأعظم، ولا يصحّ الحج بدونه، ولا يمكن تعويضه بأي شيء من هدي أو صيام.

في عرفة، يُصلّي الحاج الظهر والعصر جمع تقديم مع القصر، وذلك من السنة، لكن إذا صلى جمع تأخير أو صلى كل صلاة في وقتها، فلا حرج عليه، وينتظر الحاج في عرفة حتى غروب الشمس، ويُستحب له أن يكثر من الذكر والدعاء مستقبلًا القبلة، كما يمتد الوقوف بعرفة حتى طلوع الفجر من يوم العاشر؛ فمن أدرك عرفة في أي جزء من الليل قبل الفجر، صحّ وقوفه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *