تحذير هام من المرور السعودي.. سداد المخالفات المرورية أو الحجز على أرصدة الحسابات البنكية

بدأت الإدارة العامة للمرور في السعودية تطبيق الحجز والتنفيذ على الأرصدة البنكية لمرتكبي المخالفات المرورية التي ارتكبت بعد التاسع من شهر شوال الماضي، وذلك بعد نتهاء مهلة الاعتراض على المخالفات، حيث أصدرت المرور السعودية منذ أيام تحذير لمرتكبي المخالفات، بضرورة السداد قبل انتهاء المهلة المقررة، حيث يهدف هذا الإجراء إلى تعزيز السلامة المرورية والحد من المخالفات على الطرقات.

سداد المخالفات المرورية او الحجز على الرصيد البنكي

منذ أسابيع تم إصدار قرار تخفيض قيمة المخالفات المرورية بنسبة 50% لمن يبادر بالسداد عبر منصة أبشر بشكل الكتروني، وتأتي هذه الخطوة تنفيذًا للمادة 75 من نظام المرور التي تحدد آلية وأوقات سداد المخالفات المرورية، ووفقا للقانون، في حال لم يقم المخالف بالسداد خلال المدة المحددة، فإنه يجوز الحجز والتنفيذ على أرصدة حساباته البنكية مباشرةً.

وقد وضعت وزارة الداخلية ووزارة العدل، ووزارة المالية، والبنك المركزي السعودي، وديوان المظالم آلية مشتركة لتنفيذ ذلك، في حين تتيح هذه الآلية للمخالفين تجزئة السداد للمخالفة الواحدة، بعد الاستعلام عن المخالفات المرورية بنسبة لا تتجاوز 25% من قيمة الحد الأدنى لها في حين تم ارتكباها بعد 9 شوال.

ومن المتوقع أن تساهم هذه الخطوة في زيادة تعزيز الوعي المروري لدى قائدي المركبات، والحد من ارتكاب المخالفات المرورية، وأيضا تحقيق بيئة مرورية أكثر أمانًا لجميع مستخدمي الطريق.

هل يوجد تخفيض للمخالفات المرورية السعودية؟

نعم من يوم 18 أبريل تم منح أصحاب هذه المخالفات مهلة لمدة 6 أشهر مع تخفيض مقداره 50% أو تعود المخالفات إلى قيمتها السابقة، وذلك للمخالفات التي تم ارتكابه قبل هذا الموعد، فيما تقوم الادارة العامة للمرور بإرسال رسائل تحذيرية تفيد بانتهاء مهلة السداد وجار الحجز والتنفيذ على أرصدتهم البنكية، وأيضا تسبق هذه الرسالة التحذيرية رسالة أخرى تتيح للمخالفين تأجيل السداد عبر منصة أبشر لتفادي الحجز التنفيذي.

معلومات مهمة عن تخفيض الغرامات ومواعيد السداد

أكدت الإدارة العامة للمرور على ضرورة سداد المخالفات المرورية في الوقت المحدد لتجنب الحجز على أرصدة الحسابات، وتنوه الإدارة إلى:

  • في نظام المرور الجديد، يتم الحجز والتنفيذ على الأرصدة المصرفية مباشرة بعد انتهاء مدة الاعتراض ومهلة السداد المقررة.
  • لا يشمل الحجز على الأرصدة المخالفات التي ارتكبت قبل 9 شوال الماضي.
  • لا يستفيد المخالف من تخفيض 25% بعد انقضاء مهلة خمسة عشر يومًا للسداد دون التقدم بطلب مهلة تسعين يومًا، أو بانقضاء ثلاثين يومًا من مهلة التسعين يومًا للسداد في حال طلبها.
  • فرصة لمرة واحدة للسداد بخصم 50% من قيمة غرامات المخالفات المرورية المسجلة على المخالفين من مواطنين ومقيمين وزاور وموطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، قبل تاريخ 18 أبريل 2024م

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *