وزارة الداخلية تكشف عقوبات الحجاج المخالفين وترحل الغير مسجلين لأداء الحج 1445

عقوبات الحجاج المخالفين، مع انطلاق موسم الحج لهذا العام، كشفت وزارة الداخلية السعودية عن إجراءات وعقوبات صارمة تجاه الحجاج المخالفين، كما أعلنت الوزارة عن ضبط 18 مخالفًا في مكة المكرمة، بينهم 5 مقيمين و13 مواطنًا، لنقلهم 103 مخالفين، وذلك في يوم 8 يونيو الجاري.

السعودية تحدد عقوبات الحجاج المخالفين

أوضحت السلطات السعودية أن الحجاج المخالفين وناقليهم يواجهون عقوبات شديدة تصل إلى الحبس لمدة 15 يومًا لكل ناقل، بالإضافة إلى غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال، تتضاعف الغرامة بتعدد المخالفين الذين يجري نقلهم، ويتم ترحيل الناقلين الوافدين مع منعهم من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا بعد تنفيذ العقوبة، كما يتم المطالبة بمصادرة المركبات المستخدمة في النقل قضائيًا.

ترحيل غير المسجلين لأداء الحج

في سياق متصل، أبعدت السلطات السعودية من مكة المكرمة أكثر من 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء مناسك الحج، وذلك قبل أسبوع من بدء المناسك، ووفقًا لوكالة الأنباء السعودية (واس)، فإن من بين المبعدين 153,998 أجنبيًا دخلوا بتأشيرات سياحية بدلاً من تأشيرات الحج.

تفاصيل الحجاج المخالفين في السعودية

أشارت السلطات السعودية إلى ضبط العديد من الحجاج المخالفين وناقليهم خلال الفترة الماضية، كذلك تمكن الأمن العام من ضبط 140 حملة حج وهمية و64 ناقلًا مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج، وإعادة 97,664 مركبة مخالفة، كما تم إعادة 171,587 مقيمًا من غير المقيمين بمكة المكرمة، وضبط 4,032 مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج (الحج بلا تصريح) و6,105 مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود. بلغ عدد حاملي تأشيرات الزيارة لغرض الحج 153,998 شخصًا.

الإجراءات الاحترازية

تسعى الحكومة السعودية من خلال هذه الإجراءات إلى تنظيم موسم الحج وضمان أمان وسلامة الحجاج، كما تأتي هذه الجهود ضمن إطار حرص المملكة على تحقيق التنظيم الأمثل لموسم الحج وتوفير بيئة آمنة وخالية من المخالفات للحجاج، تؤكد وزارة الداخلية السعودية التزامها بتطبيق الأنظمة والقوانين بصرامة لضمان سلامة وأمن الحجاج، وكذلك يأتي هذا في ظل سعي المملكة المستمر لتقديم أفضل الخدمات للحجاج وتيسير أداء مناسكهم بأمان وراحة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *