مؤتمر آبل.. منتجات جديدة في معركة الذكاء الاصطناعي وأبرز تحسينات سيري المتوقعة

معركة الذكاء الاصطناعي، يتسم هذا الأسبوع بأهمية خاصة لشركة “آبل” حيث تستعد لطرح منتجات جديدة تستخدم فيها الذكاء الاصطناعي التوليدي خلال مؤتمرها السنوي للمطورين في كاليفورنيا، كما يأتي ذلك في محاولة لتعويض التأخير عن منافسيها الرئيسيين مثل “مايكروسوفت” و”غوغل” و”أمازون” و”ميتا” الذين بدأوا بالفعل في إدراج هذه التقنية في خدماتهم.

معركة الذكاء الاصطناعي

ولع المستثمرين بالذكاء الاصطناعي التوليدي أدى إلى ضغوط على أسهم “آبل”، التي ارتفعت بنسبة 2.5% فقط منذ بداية العام، مقارنة بارتفاع أسهم “مايكروسوفت” 13%، و”أمازون” 21%، و “ألفابت” 25%.

المحلل في شركة “ويدبوش سيكيوريتيز”، دان آيفز، يرى أن مؤتمر المطورين السنوي الذي سينعقد من الاثنين إلى الجمعة “يمثل الحدث الأهم لآبل منذ عقد، حيث يحمل في خلفيته ضغوطاً لتقديم حزمة من ابتكارات الذكاء الاصطناعي التوليدي للمطورين والمستهلكين”.

تاريخ طويل مع الذكاء الاصطناعي

بالرغم من أن “آبل” اعتمدت على الذكاء الاصطناعي في أجهزتها مثل “آي فون” و”آي باد” و”ماك” منذ سنوات، إلا أنها لم تصدر أي إعلان مرتبط بهذه التقنية حتى الآن، المحلل في شركة “فوريستر”، ديبانجان تشاترجي، يوضح أن “آبل” كانت دائماً تركّز على ما تقدمه منتجاتها للزبائن وليس على التقنيات الأساسية التي تشغل أجهزتها، وهو ما جعل صمتها مؤخراً ملحوظاً في ظل الضجة المحيطة بتقنية “تشات جي بي تي”.

التوقعات الكبيرة

يتوقع المحلل أنجيلو زينو من شركة “سي اف آر ايه” أن تكشف “آبل” عن نسخة جديدة من نظام تشغيل هواتفها “آي او اس”، مدعومة بالذكاء الاصطناعي، وقد ذكرت وسائل إعلام أميركية أن “آبل” أقامت شراكة مع “أوبن ايه آي”، تتيح لها استخدام النماذج اللغوية الخاصة بمُبتكرة “تشات جي بي تي”.

تحسينات سيري المتوقعة

هذه الشراكة يفترض أن تجعل أداة المساعدة “سيري” أكثر ذكاءً، مع قدرة على الدردشة ودمج الذكاء الاصطناعي في كامل نظام “آبل”، ومن المتوقع أن تشمل التحسينات تعديل الصور، والبحث في محرك البحث “سافاري”، وتدوين الملاحظات، ورسائل البريد الإلكتروني، وحتى الرموز التعبيرية.

التحديات والآمال

رغم أن “سيري” تم إطلاقها قبل أكثر من 12 عامًا، إلا أنها تعتبر اليوم أداة مساعدة غير مفيدة نوعًا ما مقارنةً بأدوات المساعدة الحديثة مثل “تشات جي بي تي 4.0″، المحلل ديبانجان تشاترجي يرى أن الشراكة بين “آبل” و”أوبن ايه آي” قد “تحدث العجائب لسيري الضعيف”.

من جهتها، تشير كارولينا ميلانيسي من شركة “كرييتف ستراتيجيز” إلى أن التحسينات والميزات الجديدة يفترض أن تساعد في تعزيز رغبة الزبائن بمنتجات “آبل”، بذلك، يعتبر هذا المؤتمر فرصة ذهبية لـ”آبل” لتأكيد مكانتها في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي وتلبية توقعات المستخدمين والمستثمرين على حد سواء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *