وزير التجارة السعودية يصدر قرارا وزاريا بعقوبة من يخل بإيداع القوائم المالية

قام معالي وزير التجارة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي بإصدار قرارا وزاريا وهو توقيع عقوبة من يخل بإيداع القوائم المالية، وهذا القرار يتفق مع أحكام نظام شركات ولائحته التنفيذية الخاصة به، وسوف يتم تطبيق هذا القرار بداية من شهر يوليو ٢٠٢٤.

عقوبة من يخل بإيداع القوائم المالية

قرار إيقاع عقوبة على من يخل بإيداع القوائم المالية الذي أصدره وزير التجارة يختلف من المخالفين في جميع أنواع الشركات أو في الشركات المساهمة أي المدرجة كما يلي:

  • بالنسبة للمخالفين في جميع أنواع الشركات هناك مخالفة تبلغ ٨ آلاف ريال سعودي على الشخص الذي يخالف في الشركة ذات المدير الواحد التي لا يقل رأس مال الشركة عن ٥٠٠ ألف ريال سعودي.
  • يوجد مخالفة ٤ الاف على المخالف الذي يتواجد في شركة ذات مديرين أو أكثر ويكون رأس مالك تلك الشركة لا يقل عن ٥٠٠ ريال سعودي.
  • يوجد مخالفة ثانية وهي ١٢ ألف ريال سعودي وهذا خاصة بالأشخاص الذين يتواجدون في شركة تمتلك مدير واحد فقط ولكن يصل رأس مالها إلى ٥٠٠ ألف ريال سعودي أو أكثر.
  • آخر نوع من المخالفات التي تتواجد في جميع أنواع الشركات وهي مخالفة ٦ آلاف ريال سعودي وهذه خاصة أيضا بالأشخاص المتواجدين في شركة تمتلك مدير واحد فقط ويبلغ رأس المال الخاص بها إلى ٥٠٠ ألف ريال سعودي أو أكثر.

ما هي مخالفة الأشخاص المخالفين في الشركة المساهمة غير المدرجة

تختلف الشركة المساهمة غير المدرجة عن جميع أنواع الشركات الأخرى من حيث المخالفة، حيث أننا نجد:

  • يوجد مخالفة ١٥ ألف ريال سعودي على المخالف الذي يتواجد في الشركة الذي لا يقل رأس المال الخاص بها عن ٥ ملايين ريال سعودي.
  • المخالفة الثانية هي ٢٠ ألف ريال سعودي على الشخص الذي يتواجد في شركة يصل رأس المال الخاص بها إلى ٥ ملايين ريال سعودي أو أكثر.
  • هناك قرار يقر على أن في حالة تكرار المخالفة مرة أخرى سوف يتم زيادة الغرامة بنسبة ٥٠٪؜.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *