“أهلا بالعيد” شروط الأضحية لعيد الأضحى والمضحي..تعرف عليها

إن شروط الأضحية لعيد الأضحى ينبغي على كل مسلم معرفتها، لا سيما المسلم القادر الذي يستطيع تقديم الأضحية، بالإضافة إلى أن من يرغب في التضحية يجب أن تتوافر فيه مجموعة من الشروط ومنها أن يكون شخصًا عاقلًا وغيرها من الشروط الأخرى، وأيام قليلة جدًا وتبدأ الأضحية حيث من السنة أن يتم ذبح الأضحية بعد صلاة عيد الأضحى وتستمر حتى مغرب رابع أيام العيد الموافق ثالث أيام التشريق.

شروط الأضحية لعيد الأضحى

من الشعائر الدينية التي ينبغي على كل مسلم إقامتها الفرح بقدوم العيد، وعيد الأضحى من ضمن أعياد المسلمين التي منحها الله لعباده، ولكن ما يميز عيد الأضحى عن عيد الفطر هو الأضحية التي يضحى بها من تنطبق عليه بعض الشروط، ولكن هناك شروط الأضحية لعيد الأضحى تختلف عن شروط المضحي سنتعرف عليها بالتفصيل وهي:

  • أن يمتلك المضحي تلك الأضحية شرعًا بمعنى أن تكون من ماله الحلال دون غش أو سرقة أو غيرها من الأمور المنهي عنها.
  • أن تكون نيته خالصة لله تعالى وأنه يذبح ذلك من أجل تطبيق سنة الرسول الكريم وليس لهدف آخر.
  • يجب أن تكون الأضحية صحيحة بمعنى خلوها من أي عيب مثل العمى أو العور أو العرج أو عدم القدرة على المشي وغيرها من العيوب الأخرى.
  • أن يكون عمر الأضحية عامًا فأكثر ولكن هناك بعض الغنم يتراوح عمره من ستة أشهر حتى عام ولكن تبدو أنها أكملت العام بسبب وزنها الثقيل وامتلائها باللحم.

ما حكم الأضحية؟

تعتبر الأضحية سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث كان يضحي كل عام بكبشين أملحين أحدهما عن نفسه وآل بيته والآخر عن المسلمين الموحدين أجمعين، وبالنسبة إلى المسلم إن كان قادرًا يضحي وإن لم يستطع فلا حرج عليه.

ما شروط المضحي؟

كما أن هناك شروط الأضحية لعيد الأضحى فتوجد شروط للمضحي أيضًا وهذه الشروط تتمثل في:

  • أن يكون المضحي مسلمًا عاقلًا لأن غير المسلم غير مكلف بهذا وأيضًا من فقد عقله.
  • أن يكون حرًا فالعبد غير مكلف بالأضحية فهو يعيش تحت رحمة سيده وإن كان يمتلك المال للأضحية فمن باب أولى تحرير نفسه من العبودية.
  • أن يكون قادرًا فمن يمتلك المال كما ذكر المالكية يستطيع شراء غنم أو بقر، وبالنسبة للحنابلة فإنهم يروا أن القادر من يستطيع أن يقترض ثمن الأضحية ويقدر على تسديد ثمنها بعد ذلك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *