الفرق بين الهدى والأضحية والفدية وفقًا لما صرح به مجمع البحوث الإسلامية

يتساءل عدد كبير من الأفراد المقبلون على الحج عن الفرق بين الهدى والأضحية وكذلك الفرق بين الفدية والأضحية؛ حيث يساعد التمييز بيه هذه السنن على إتمام فريضتي الحج والعمرة وإتيان سنة الأضحية وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، وفي ضوء ذلك ننقل لكم من خلال السطور القادمة الفرق بين كلاً من هذه السنن وفقا لما استدل به من آيات القرآن الكريم وأقوال الفقهاء والعلماء ودار الإفتاء.

الفرق بين الهدى والأضحية والفدية

من اعتاد على القيام بالحج والعمرة يدرك جيدًا الفرق بين هذه السنن الثلاثة أما من يقبلون على أداءهم لأول مرة قد يخلط بينهم، ولهذا نوضح الفرق بين هذه السنن فيما يلي:

الهدي:

هو عبارة عن ذبح بقرة لسبعة أفراد أو شاه لفرد وينقسم الهدي نوعين:

  • الأول: هدي التمتع أو القران ويقوم به الحاج لشكر الله على تأدية فريضتي الحج والعمرة في سفرة واحدة ويتم فيه الذبح أيام التشريق أو يوم النحر.
  • الثاني: هو هدي التطوع ويقوم به المعتمر تطوعًا أو الحاج، ويتم فيه الذبح في الحرم والتوزيع على الفقراء.

الأضحية:

يقوم بالتضحية كل مسلم وليس الحجاج فقط، وهي سنة عن رسول الله ﷺ حيث قال أنس بن مالك رضي الله عنه: (ضحى رسول الله ﷺ بكبشين أملحين أقرنين، ذبحهما بيده، وسمى وكبر، ووضع رحله على صفاحهما)، ويقوم بالتضحية كل من هو مقتدر.

الفدية:

يقصد بها صيام ثلاثة أيام أو الذبح أو إطعام 60 مسكين وهي واجبة على الحاج في حالتين هما:

  • الأولى: إن قام الحاج بأي من محظورات الحج مثل قتل الصيد أو حلق الشعر أو لبس المخيط أو التطيب.
  • الثانية: إن قام الحاج بترك واجب مثل عدم وقوفه بعرفة حتى الغروب أو ترك طواف الوداع أو ترك الإحرام من الميقات.

أحكام الهدي والأضحية والفدية

يوجد بعض الأحكام التي يجب على المسلم اتباعها عند إتيان الفدية أو الهدي أو الأضحية، وهي:

  • الهدي: واجب على كل من أدى نسكين خلال سفرة واحدة، حيث قال الله تعالى: (فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي) ويجوز للحاج أن يأكل من لحم الهدي.
  • الأضحية: قال الفقهاء أن الأضحية سنة مؤكدة على كل من هو قادر بهدف مساعدة الفقراء والأهل، وهي كذلك إحياء لسنة سيدنا إبراهيم، وقد قال رسول الله ﷺ: (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يُضحي؛ فلا يمس من شعره وبشره شيئا).
  • الفدية: واجبة على الحاج إن قام بترك أي من واجبات الحج أو قام بأحد المحظورات، ويتم فيها ذبح شاه أو صيام 3 أيام أو إطعام 60 مسكين، ويجوز بها الذبح خارج الحرم ولا يجوز للحاج أن يأكل منها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *