تكبيرات العشرة من ذي الحجة.. متى تبدأ وما هي صيغتها؟

يتساءل جميع المسلمين عن تكبيرات العشرة من ذي الحجة متي تبدأ وما هي صيغتها وذلك عبر محركات البحث جوجل وشبكات التواصل الاجتماعي حيث تعتبر تكبيرات العشرة من ذي الحجة سنة عن رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم كما أنها تعتبر من أبرز مظاهر الاحتفال لأيام ذي الحجة قبل اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك 2024.

متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى 1445

أعلنت المحكمة العليا موعد أول أيام عيد الأضحى 1445 حيث يوافق يوم الأحد 10 ذو الحجة هـ  و16 يونيو 2024، واختلف فقهاء الدين الإسلامي حول موعد تكبيرات عيد الأضحى حيث هناك رأيين وكلاهما صحيح.

  • الراي الأول وهي التكبيرات المطلقة التي تبدأ في اليوم الأول في شهر ذي الحجة وتستمر حتى أخر يوم في التشريق
  • بينما الراي الثاني يعرف بالتكبيرات المقيدة التي تبدأ منذ فجر يوم عرفة وتنتهي مع نهاية التشريق.

صيغة تكبيرات العشرة من ذي الحجة

ورد العديد من الصيغ في تكبيرات العشر من ذي الحجة بين المسلمين بصيغ مختلفة ولكن أكثر صيغ بين جمهور المسلين جاءت كما يلي:

  • الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد.. الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا.. وسبحان الله بكرة وأصيلاً.. لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده..
  • لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد.. وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد.. وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.
  • بينما صيغة التكبيرات عند سلمان الفارسي تأتي كما يلي: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا»، بينما يوجد صيغة تكبيرات مأخوذة من ابن مسعود وهي «الله أكبر، الله أكبر، ولا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد».
تكبيرات العشرة من ذي الحجة
تكبيرات العشرة من ذي الحجة

موعد صلاة عيد الأضحى 1445

  • قررت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة الإرشاد إقامة الصلاة في كافة مساجد المملكة العربية السعودية ماعدا المساجد الموجودة بجانب مصليات الأعياد، كما أكدت الوزارة أنه لن يتم إقامة الصلاة في المساجد التي لا يتوافد  إليها المصلون لصلاة العيد
  • ومن المقرر أن تبدا صلاة العيد في مكة في تمام الساعة 6:09 صباحًا بينما تبدأ الصلاة في المدينة المنورة في تمام الساعة 6:07 صباحًا وتبدأ صلاة العيد في الرياض في تمام الساعة 5:46 صباحًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *