لبيك يارب ملبياً وإن لم اكن بين الزحام ساعيا.. تكبيرات العشر ذي الحجة1445

تكبيرات العشر ذي الحجة تعتبر سنة عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، فضلاً على أنها من أهم مظاهر الاحتفال والتعظيم لأيام ذي الحجة باعتبارها أفضل أيام السنة، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أنبئكم بخير أعمالكم، وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إعطاء الذهب والورق، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟ قالوا: وذلك ما هو يا رسول الله؟ قال: ذكر الله عز وجل. رواه أحمد والترمذي وغيرهما وصححه الألباني.

 تكبيرات العشر ذي الحجة

اختلاف الفقهاء وعلماء الدين في حد ذاته نعمة كبيرة للمسلمين في كثير من الأمور وأهمها تكبيرات العشر من ذي الحجة، حيث أكد الجميع أن تكبيرات ذى الحجة سنة مؤكدة لما كان يقوم به الصحابة رضوان عليهم بالتكبير والتهليل خلال هذه الأيام في الأسواق والشوارع والمساجد..وغيره، وذلك أيضا يؤكد إِجازة التكبير في أي مكان، أما عن الوقت فاختلف جمهور العلماء في ذلك فبعضهم يرى أنها تكون مع بداية أيام التشريق، بينما البعض الآخر يرى أنها سابقة ليوم النحر، ومعظمهم يتفق على أنها تكون بداية من فجر يوم عرفة، ومع إختلاف الآراء يظل التهليل والتكبير لله تعالى جائز في أي وقت ابتغاء لمرضات الله تعالى.

ما هي صيغ التكبير في ذي الحجة؟

تداولت الكثير من التكبيرات بين المسلمين بصيغ متنوعة ومختلفة إلا أن أكثر صيغ التكبير في ذى الحجة تداول بين جمهور المسلمين هي:

الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد.. الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا.. وسبحان الله بكرة وأصيلاً.. لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده.. لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

بداية التكبيرات في العشر ذي الحجة 2024

تبدأ تكبيرات العشر ذي الحجة لهذا العام بداية من فجر أولى أيام شهر ذي الحجة الموافق الجمعة، ويستمر حتى اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة وينتهي بصلاة المغرب في هذا اليوم الموافق الأربعاء ويطلق على هذا النوع من التكبير التكبير المطلق، بينما التكبير المقيد تكون بداية مع فجر يوم عرفة الموافق  لليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويستمر لمدة خمسة أيام متتالية ينتهي خلال اليوم الخامس بالتزامن مع صلاة المغرب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *